أحب أعرف أعزائي أعضاء الموقع , أن قبل أجراء هذا اللقاء قالت لي لوبا الحلو أذا كنت تريد الدخول عند الأسود والنمور , لابد أن لا تكوني خائفة وفعلا قالوا لى عدة نصائح  دربت نفسي  جيدا , لان الأسود والنمور أذا شمت رائحة الخوف تهجم فورا على الشخص الخائف , وأنهم يتعاملون مع هذة الحيوانات المفترسة بقوة الصوت , والحمد لله تم اللقاء وخرجت بسلام وكان هذا الحوار مع أصغر مدربة اسود من عائلة الحلو .

المقدمة

ترويض الأسود حقيقة وليس خيال ليس بالأمر السهل والهين  فأن كنت محترفا فـيمكنك ترويض أسدا واحدا  ربما يحصل هذا , ولكن بأن تروض (6) اسود ونمرين  في نفس الوقت هذا من وحي الخيال , كيف يكون الحال إذا استطاعت المرأة أن تحترف ترويض الأسود والوحوش المفترسة , ما هو شعور هذه المرأة إذا واجهت بمفردها الأسد المفترس فانحني أمامها طائعا ذليلا , تأمره فيطيع وتنهره فلا يرد , أصبحت صديقة للأسود والنمور, لكنها تخلب لب رواد السيرك بشجاعتها ورباطة جأشها وهي تقدم فقرتها المفضلة مع الأسود المتوحشة. وهي بمفردها مع هذه الحيوانات المرعبة. داخل حلبة السيرك لا تحمل معها من سلاح سوى سوط اسود , وتعشق اسودها المتوحشة. وتحنو عليها كما تحنو أي أم علي أطفالها. وهي تشرف بنفسها علي رعاية الأسود والنمور. وعلاجها وتمريضها مع الطبيب الخاص . وتقدم لهم الطعام كل يوم ومواجهة الموت في كل لحظة , انها ( لوبا الحلو )

كلنا شاهدنا مسرحية عادل إمام عندما قال " أنا بخاف من الكلب يطلع لي أسد "

العناوين

     أول مرة اعرض في الكويت الشقيقة .

     أنا مولودة  وسط الأسود والنمور

     وعمري (10) سنوات والدي ألقى قطعة لحم أمام الأسد وطلب من إحضارها

     أسيطر على (6) اسود ونمرين داخل القفص  لوحدا .

     اخذ النمر وطلع بة يتمشى في الشارع وعلى الكورنيش  وسط الناس .

     كان الأسد ( يمزح ) بطريقة الأسود فأغلق فمه على وجه والدي.

     المفروض أن يقفز النمر من فوقها, لكنه قفز وأمسك برقبتها .

     ندخل القفص مع الأسود والنمور ونكون بين ( الحياة أو الموت ) .

     حصلنا على المركز الأول على مستوى الوطن العربي

     الكويت بلد جميل ونظيف ومتحضر وشعبها طيب و كريم و مثقف و زويق .

س: نتعرف ؟

ج:  اسمي ( لوبا محمد الحلو ) عمري ( 26) سنة حاصلة على شهادة بكالوريوس المعلومات الإدارية , ابنة المدرب العالمي ( محمد محمد الحلو ) وهو حاصل على دكتوراه من روسيا في تدريب الأسود والنمور والفيلة والخيول , جدي الشهيد ( محمد الحلو) وجدتي ( محاسن الحلو ) ,من اقاربى ( فاتن الحلو ) و ( سيد الحلو) و( إبراهيم الحلو)  فهم كثيرون وكلنا من عائلة واحدة ( عائلة الحلو )

س: كيف تعودت على الأسود ؟

ج: أنا مولودة وسط الأسود والنمور يعنى فتحت عيني عليهم وأنا طفلة , من الطبيعي لا أدرك الخوف من شيء فالأسد بالنسبة لي كائن صغير مثل كل شيء حولي , وعندما كبرت وكان عمري ( 10 ) سنوات بدأت أتعلم تدريب الحيوانات المفترسة بشكل عام , والفضل لوالدي لأنة رباني على حبهم بدون خوف بالرغم من أن غريزة الخوف موجودة عند كل إنسان , فكان والدي يلقى قطعة اللحم أمام الأسد ويطلب منى إحضارها

س: من الذي أسس حركة السيرك ؟

ج: أول واحد أسسها هو جد جدي ( على الحلو ) وهو أصل شجرة ( عائلة الحلو ) فكان في إحدى الموانئ المصري نزل مجموعة من السياح ترانزيت فكان واحد منهم معه أسد وحب يعمل عرض ( شو) في الميناء ويدرب الأسد فجدي أعجبته الفكرة وبعد عدة سنوات جاء إلى مصر عرض للسير الروسي وبعد تقديم العروض لم يجد إقبال ولا نجاح كما توقع , فحب صاحب الأسود يبيعهم فاشتراهم منة جد جدي ( على الحلو ) وبدأ في تدريبهم .

س: كيف كان أول عرض ل ( على الحلو ) ؟

ج: عمل عرض على مستوى بسيط بطريقته وعمل قاعة صغيرة مبنية من الخشب  وتطورت وبدئوا يعملوا عروض أقوى وبدأ والدي يضع أسس للتدريب كالترهيب والترغيب .

س: هل عرضتم بالكويت مسبقا ؟

ج: أول مرة نعرض بالكويت أنا واختى ( اوسا)  أما والدي وكل عائلة الحلو  عرضوا على مستوى العالم عروض كبيرة .

س: هل تغيير المكان يؤثر على الحيوانات ؟

ج : طبعا لابد للأسود والنمور تتعرف على المكان بوسيلة الشم عدة مرات والتجوال بة بدون عرض حتى يتعرف علية , بالرغم من أننا نحضر معنا المعدات الخاصة بهم التي تعودوا عليها .

س: ما الإصابات التي تعرضتم لها أثناء العروض ؟

ج: أكثر واحد تعرض لإصابات وحوادث ومواقف صعبة والدي محمد الحلو , عندما كان يفتح فم الأسد ويضع رأسه  بداخلة فكان الأسد يحب والدي فحب يهزر ( يمزح ) معه بطريقة الأسود فأغلق فمه على وجه والدي فإصابة إصابات شديدة وعمل له فتحات عميقة في وجهة ونقلوه للمستشفى للعلاج وبعد رجع للتدريب مرة أخرى

وموقف آخر خطر تعرض له والدي أيضا , فكان والدي معه أسدين وقت العرض واحد نائم على الأرض والآخر ينام والدي في حضنه فتفاجأ والدي بالأسد يضربه ضربة قوية على وجهه وهى تساوى قوة ( 6 حصان) وسببت له إصابات شديدة وكسور وكذلك تلقى علاجه بالمستشفى .

اما عن ( فاتن الحلو) وكان المفروض أن يقفز النمر من فوقها, لكنه قفز وأمسك برقبتها, وفي تلك اللحظات المرعبة رددت الشهادة وأحست بأنها ميتة لا محالة لكن سيد الحلو أنقذها بشجاعة عندما أعاق النمر عن التهام رقبتها .

س: كيف هجم الأسد على عمك ؟

ج: كنا نعرض وقتها في الإسكندرية في ( سان مارك ) ووقتها كان عمى ( سيد الحلو) يقدم العرض وفجأة أثناء العرض غدر الأسد بعمى وانقض علية واكل نصف وجهة , وكانت الإصابة خطيرة جدا وتدخل فريق الإنقاذ وأطلقوا النار من المسدسات في الهواء , وتم نقل عمى للعلاج بالمستشفى ومازالت أثار الإصابة موجودة حتى الآن , وبالرغم من ذلك مازال عمى يقدم عروض حتى الآن .

وفى احدي تصوير حلقات برنامج الأطفال ( بوجى وطمطم ) في السيرك أيضا انقض إحدى الأسود على عمى ( سيد الحلو )  وعضة من يده وسبب إصابة كبيرة أيضا . 

س: ما قصة جدك الشهيد محمد محمد الحلو ؟

ج: أثناء العرض وأمام الجمهور هجم علية الأسد وعضة عضة قوية في جنبه لان الأسد هجم علية من ظهره وجدي لم يأخذ بالة , فمن المعروف أن المدرب عندما يعطى ظهره للأسود فالمساعدين يقولن له اسم الأسد الذي خلفه حتى يتجه نحوه , ووقت الهجوم كان جدي يحي الجمهور ومن قوة التصفيق لم يسمع صوت المساعدين عندما نبهوه , فانقض علية الأسد وعضة بقوة .

س: هل السبب انتقام ؟

ج: كان وقتها موسم التزاوج بين الأسود فكانت الأنثى تحب ذكر واحد أسمة ( سلطان )  فالحيوانات لا تتحكم في غرائزها , وعندما أراد الأسد ( جبار)  الاقتراب منها فالأسد ( سلطان ) ضربة, فأراد والدي السيطرة على الموقف فضرب الأسد ( سلطان ) حتى لا يضرب الأسد ( جبار ) أمام الجمهور , فالأسد ( سلطان ) اعتقد إن جدي مع الأسد ( جبار ) ضده , وبعد انتهاء العرض أثناء تصفيق الجمهور , انقض الأسد ( سلطان ) على جدي أمام الجمهور وامسك بفكية في خصره .

س: من الذي أنقذ جدك ؟

ج: دخل والدي القفص بسرعة وهاجم الأسد وبعدة عن جدي وتم نقلة بسرعة إلى المستشفى للعلاج , لان الأسد احدث فتحة في الكلى والكبد وحدث تسمم في الدم وبعد أربع أيام توفى جدي الشهيد ( محمد محمد الحلو )

س: هل أنت تعرضت للإصابات ؟

ج : الحمد لله حتى الآن لم أصاب من الأسود ولا النمور , لكن في إحدى العروض تعرضت للخطر في إحدى عروض العيد وكان الجمهور كبير جدا , ففي إحدى الفقرات قفز عليا النمر مرتين ولم أصاب, وفى المرة الثالثة سيطرت على النمر وصفق لي الجمهور بدون توقف , لان النمر لو شعر بخوفي فسوف يفترسني فورا , لكن وقتها كنت خائفة على النمر حتى لا يصاب بكسور نتيجة القفزة .

س: هل عندكم وسائل للدفاع عن النفس ؟

ج: نحن ندخل القفص مع الأسود والنمور ونكون بين ( الحياة أو الموت ) فهذه المهنة خطرة جدا لأبعد الحدود لكن بنحبها ونعشقها جدا ,  الأسود والنمور إذا هجمت في لحظة فلن يفيد شيء وقتها من أي وسائل دفاع , كان زمان عم والدي الله يرحمه , يقف أثناء العرض ومعه مسدس , لكن الآن ممكن أي شخص يضرب طلقة تصيب احد من الجمهور ,يعنى اللي يدخل القفص مع الأسود ممكن يموت في لحظة , فأصبح الآن اعتمادنا على ربنا سبحانه وتعالى .

س: يعنى نقدر نقول الطبع يغلب التطبع ؟

ج: الحيوانات المفترسة مثل الأولاد في البيت , فهناك فرق بين الابن الذي تربى تربية محترمة وعلى الأصول والابن الذي تركته امة مع الخادمة أو تركته مع أولاد الشارع ,  فكلا منهم سيقتدي بأخلاق أصحابة و أقرانه , وهكذا الأسود والنمور المدربة من الصغر تختلف عن اسود الغابة , لكن عندما نتكلم عن غرائزهم فلن يتحكم فيها احد .

س: هل إصابات العائلة أدخلت الخوف لديك ؟

ج: نهائي فانا لم اعرف معنى الخوف لأني فتحت عيني وتربيت وسط الأسود والنمور , فهم مثل أهلي لا استطيع الاستغناء عنهم .

س: كيف تأخذين القوة أمام الأسود ؟

ج: يوجد تدريبات يتم تدريبنا عليها تنمى بداخلنا الشجاعة والقوة فنتعامل مع الحيوانات المفترسة بقوة الصوت والنبرة القوية لان الصوت مثل الضرب ,  ووالدي نمى بداخلنا الشجاعة والقوة والتحكم وسرعة البديهة والسيطرة على المواقف , لان الأسود وسط الجمهور والأضواء تتأثر بالناس وغريزتها غالبة .

س: هل أختك ( اوسا ) عندها نفس الجرأة مثلك ؟

ج: هي تقدمت بشكل كبير جدا في التدريب , فهي الآن مجهزة لتقديم عروض لوحدها أمام الجمهور فالأسود بدأت تطيعها وتحبها لوحدها بدون وجود احد معها , فجدتي ( محاسن الحلو ) كانت تعرض وابنها معها أثناء العرض , فوالدي قرر يكسر القاعدة وقرر أننا نعرض لوحدنا بدون وجود رجل معنا , وهذا يكون أقوى وأصعب

س: كم أسد معك لوحدك ؟

ج: أنا استطيع أن أسيطر لوحدى على ( 6) اسود ونمرين كبار

س: ما الجوائز التي حصلتوا عليها ؟

ج: تم تصنيفنا بالمركز الأول على مستوى الوطن العربي , أما على المستوى العالمي تم تصنيفنا العائلة الأولى التي استمرت في العمل بالرغم من الإصابات الكثيرة التي تعرضت لها نفس العائلة .

س: هل ستدربين أولادك مستقبلا على ترويض الأسود ؟

ج: أكيد شيء ضروري مش يكيفهم , سوف احضر لهم أسد البيت ويعيش معهم كما فعل والدي معنا

س: ما مصير الأسود والنمور عندما يكبروا ؟

ج: نتعامل معهم برأفة كبيرة ففي وقت معين من العمر لا يستطيع القفز  فنعفيه من العمل , ويعيش للإنجاب وإنتاج سلالة جديدة , و أي أسد  أو نمر يموت نحتفظ بجلدة ويكون ذكرى ومستحيل نبيعه لأنة أغلى من أي ثمن .

س: ما كمية اللحوم التي تقدم لهم يوميا ؟

ج: يأكلون حوالي ( 150) كيلو لحم يوميا من جميع الأنواع سواء دجاج أو لحوم أو اسماك لأنها مفيدة وتنمى شهرهم ولهم يوم واحد في الأسبوع يشربون الحليب فقط , ولهم طبيب بيطري خاص لرعايتهم الصحية ويعطيهم الفيتامينات والعلاج اللازم وينظم لهم الغذاء والمفروض أن يأكل الأسد 30 كيلو من اللحوم حتى يشبع ولا يكون خطرا ولا يهاجم أحدا, لكن هذا ليس شرطا لأن الأسد الذي هاجم جدي (محمد الحلو) وقتله لم يكن صائما .

س: احكي لنا عن موقف غريب ومرح !

ج: والدي له مواقف كثيرة ومفاجآت , في إحدى المرات اخذ النمر وطلع بة يتمشى في الشارع وعلى الكورنيش  وسط الناس , وطبعا الناس كانت بعيد ولكنها مبسوطة من الموقف الغريب , ولان والدي معروف والناس تحبه فكان تسلم من بعيد , وكان فيه أتوبيس واقف والناس اللي فيه بعضهم خاف ونزلوا بعيد , واللي معاه كاميرا عادية أو فيديو وقفوا يصوروه.

 

الاسد وقت اللعب

 

عندما يشعر بخوفك ينقض عليك

 

لا يتحكم فى غرائزة

 

لوبا الحلو تتحدث مع الاسد _ جبار.

 

لوبا تلاعب الاسد

 

مدربة الاسود لوبا الحلو وشقيقتها اوسا مع مها السعودى

 

من وراء الكواليس

 

وجها لوجة

 

مها السعودى تتوسط لوبا واوسا الحلو

 

يتعرف على الناس بالشم

 

يشعر بنبرة الصوت