ارتفعت حدة الاشتباكات فى محافظة الجوف شمال شرق العاصمة صنعاء اليوم الجمعة، حيث أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصا وأكثر من 30 جريحا فى صفوف الجيش واللجان الشعبية، إضافة إلى عشرات القتلى الذين سقطوا من صفوف جماعة الحوثى "أنصار الله" حسب ما أشارت مصادر محلية.

وقال عبد الحميد عامر رئيس فرع التجمع اليمنى لحزب الإصلاح فى الجوف " إن الجوف دخلت فى حرب لا آخر لها، موضحاً أن الجيش المسنود باللجان الشعبية يقاتل بكامل عتاده وقوته ضد أطراف الحوثيين التى قال إنها اصبحت عصابة لا تسعى سوى إلى إزهاق مزيد من الأرواح.

وأضاف عامر أن الحوثيين يجندون أطفالا صغارا للخوض فى تلك المعارك، ومن يراقب الحرب التى دارت فى عمران سابقاً وفى الجوف حالياً سيتأكد من ذلك. وتشهد مدينة الجوف معارك عنيفة حتى اللحظة فى منطقة الغيل ومفرق الجوف، والحجر حيث يتمركز الحوثيون فى البعض منها.

وبحسب عامر فإن الحوثيين يسعون للسيطرة على مفرق الجوف المؤدى إلى مدينة مأرب شمال العاصمة صنعاء، وقال "فى حال سيطروا عليها ذلك يعنى أنهم سيطروا على إحدى الجهات المحيطة لصنعاء".

وتشهد العاصمة صنعاء حصاراً من جميع الجهات من قبل مسلحى جماعة الحوثى الذين يطالبون السلطة بإسقاط الحكومة، والتراجع عن رفع الدعم عن المشتقات النفطية، إضافة إلى تنفيذ نتائج الحوار الوطني.

وحيال ذلك يقول عامر إن الحوثيين قاموا مسبقاً بالسيطرة على محافظتى صعدة وعمران شمالى البلاد وهاهم اليوم يحاصرون صنعاء ويحاربون الجيش للسيطرة على الجوف "وهذا يدل على أنهم يريدون السيطرة على البلاد بشكل كلى ولن نسمح لهم بذلك".

وأشار إلى أن على الحوثيين أن يكونوا حزباً سياسياً يحترم دولته وقوانينها، لا جماعة مسلحة تسعى وراء الخراب وتجر البلاد نحو دائرة العنف.

وقال على القحوم مصدر من المكتب الإعلامى لأنصار الله " إن ما يحدث فى الجوف لا دخل له بما يحدث فى صنعاء وما حدث سابقاً فى عمران، موضحاً أن المواجهات مابين الحوثيين والإصلاح فى الجوف ليست وليدة اليوم بل بدأت منذ أحداث 2011 التى خرج بها الشباب مطالبين بإلإطاحة بنظام الرئيس السابق على عبدالله صالح.

وأوضح أنه لا يجب خلط الأوراق بخصوص تكوين حزب سياسى للحوثيين " هذه القضية منفردة عما يجرى الآن وقد تم مناقشتها فى مؤتمر الحوار الوطنى الذى نطالب بتطبيق مخرجاته".

واتهم القحوم الإصلاحيين بإستغلال وتسيير الجيش تحت نفوذهم لا نفوذ الدولة، وقال إن الجيش الذى يقاتلهم فى الجوف هو جيش تابع للإصلاح واللواء على محسن قائد الفرقة الأولى مدرع سابقاً وهذا مالن يسمحوا به "يجب على الجيش تسخير كامل مؤسساته للدولة لا لحزب بعينه".

وحيال التصعيد الذى يقوم به الحوثيون بصنعاء، دعا القحوم الشعب اليمنى للمشاركة فى الخطوات الأخيرة الأحد والاثنين القادمين، وقال إنه لن يفصح عما سيحدث فى تلك الخطوات، فقط أشار إلى أنها خطوات سلمية ومزعجة.

وكانت قد خرجت مسيرات حاشدة ظهر اليوم بصنعاء وعدد من المحافظات الأخرى فى جمعة أسموها "الاصطفاف من اجل اليمن"، رفضاً لمخططات الفوضى والعنف التى تقوم بها جماعة الحوثى.