(أ ش أ)

أكد الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يمكن اعتبار شهر أغسطس الحالى شهراً مميزاً، إذ إنه يحفل بالقمر السوبر فى يومه العاشر، ويكون فيه قمر شهر شوال الحالى عند اكتماله بدرا أقرب ما يكون للأرض.

وقال تادرس، إن شهر أغسطس الحالى سيشهد أيضاً بداية أطول شهر قمرى للعام الهجرى الحالى 1435 وهو شهر ذو القعدة، الذى يبدأ يوم 25 أغسطس الحالى وينتهى فى 24 سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أن عدة هذا الشهر هو 29 يوماً و 16 ساعة ودقيقة واحدة، أى أطول من الشهر القمرى العادى بــ 3 ساعات و17 دقيقة.

وأضاف أن الشهر القمرى العادى يكون طوله 29 يوماً و12 ساعة و44 دقيقة تماماً، وهو متوسط الفترة الواقعة بين محاقين للقمر، وبالمقارنة نجد أن أقصر شهر قمرى هذا العام كان شهر ربيع الثانى (المقابل لشهر فبراير الماضى) وكان طوله 29 يوماً و10 ساعات و21 دقيقة، أى أقصر من الشهر القمرى المعتاد بـساعتين و23 دقيقة.

وأوضح أن شهر أغسطس سيشهد أيضاً تكرار العطلة الأسبوعية خمس مرات، وهى الظاهرة المعروفة باسم "الجيوب الفضية الممتلئة"، حيث يحتوى على خمسة أيام جمعة، وخمسة أيام سبت، وخمسة أيام أحد، الأمر الذى يتكرر كلما وقع بداية الشهر الميلادى يوم جمعة، لافتاً إلى أن هذه الظاهرة يعتبرها الصينيون فألا حسنا وتيمنا بزيادة دخلهم.