أكدت الدكتورة ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن الأسبوع الأول من أغسطس سوف يشهد صرف ما بين 42 ألفا إلى 100 ألف جنيه تقريبا معاشات تقاعدية لنحو 62 مصريا كانوا يعملون بالعراق قبل 24 عاما عقب اندلاع حرب الخليج، ومن 28 ألفا إلى 77 ألف جنيه تقريبا بالنسبة لأسر المتوفين من العمالة المستحقة للمعاش بإجمالى 7 ملايين جنيه.

وأشارت إلى أن صرف هذه المستحقات سيتم لأصحابها وفقا للمستندات الدالة على صاحبها، والمستحقين من الورثة وفقا لإعلام الوراثة، من قيمة الـ"مليون دولار" التى قام الجانب العراقى بتحويلها إلى بنك الرافدين بالدقى.

وتابعت الوزيرة أن هذه المعاشات تم حسابها حتى 31 ديسمبر 2013، وأنه بعد هذا التاريخ من أول يناير 2014 سيتم صرف معاشات للمستحقين، من خلال هوية تقاعد يتم استخراجها إذا كانوا على قيد الحياة، ويتم تحويل معاش التقاعد للمستحقين بعد وفاة صاحب المعاش طبقا للقوانين العراقية حتى زوال سبب الصرف إذا تعدى السن القانونى لصرفه.

وأوضحت أن صرف هذه المعاشات يعتبر الدفعة الأولى، حيث يقوم الجانب العراقى حاليا بمراجعة باقى أسماء المستحقين من خلال الكشوف التى أرسلتها الوزارة على "سى دي"، وسيتم تحويل المبالغ المستحقة للدفعة الثانية بعد استكمال بيانات مستحقيها.