أعلن أبو بكر شيكاو، زعيم جماعة بوكو حرام الإسلامية المسلحة في نيجيريا دعمه لتنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق، وكذلك تنظيم القاعدة وحركة طالبان الافغانية، وذلك في شريط فيديو جديد شاهدته وكالة فرانس برس.

وقال شيكاو، في شريط الفيديو "اشقائي حماكم الله"، مشيرا إلى زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، وزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وزعيم حركة طالبان الأفغانية الملا عمر.

وتبنت زعيم جماعة بوكو حرام الهجمات التي نفذت في 25 يونيو في ابوجا ولاغوس، وقال ابو بكر "امرت" بشن هجوم لاغوس و"تفجير ابوجا القذرة".

بدورها، أعلنت الحكومة النيجيرية أن العمليات الإرهابية التي نسبت إلى جماعة (بوكو حرام) المتشددة خلال الفترة الماضية هدفت إلى إصابة الرئيس جودلاك جوناثان بالإحباط قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في فبرابر المقبل.

وأكد وزير الإعلام لبران ماكو - في تصريحات صحافية امس- وجود صلة بين أعمال الجماعة والجهود التي يقوم بها الرئيس جوناثان لتحقيق التنمية، لافتا إلى أن العمليات الإرهابية تحدث عادة عندما تعلن الحكومة عن قرب الإعلان عن إنجازات اقتصادية مهمة.

وأشار وزير الإعلام، إلى حدوث تفجيرات بعدة مناطق في البلاد عندما أعلن منذ أشهر أن نيجيريا أصبحت أكبر قوة اقتصادية في أفريقيا، وعندما أعلن أيضا أن أبوجا ستستضيف المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا، حدثت تفجيرات بهدف منع زعماء العالم من المشاركة فيه.