جري جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي لدولة قطر) مفاوضات مع الحكومة المصرية، لإنشاء مشروع سكني ضخم يضم بناء نحو مليون وحدة سكنية بمصر، على غرار مشروع تقيمه شركة ارابتك الامارتية، بهدف مساعدة محدودي ومتوسطي الدخل.

وذكر مصدر لوكالة الأناضول التركية، الذي رفض الكشف عن هويته، أن شركة الديار المملوكة لجهاز قطر للاستثمار ستقوم بتنفيذ المشروع إذا توصل الطرفان إلى اتفاق.

 

وتأسست شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري في 2005، كإحدى شركات جهاز قطر للاستثمار، ويبلغ رأسمالها 4 مليارات دولار أمريكي، فيما يصل عدد مشاريعها 49 مشروعا قيد التطوير في قطر وفى 29 دولة حول العالم، باستثمارات تقدر بأكثر من 35 مليار دولار أمريكي.

 

وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي أسسته حكومة قطر في عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي. وتتراوح قيمة أصول الجهاز بين 100 و200 مليار دولار.

 

وتسعى مصر إلى تقليص فجوة الإسكان التي تقدر بأكثر من 400 ألف وحدة سكنية سنويا، وتعد تلك الأزمة أحد المشاكل الأساسية التي تواجه مواطنيها، وأعلنت خلال الفترة الماضية عن إنشاء مليون وحدة سكنية تقوم بإنشائها الحكومة، فيما تتولى شركة أرابتك إنشاء مليون وحدة سكنية أخرى لمحدودي ومتوسطي الدخل باستثمارات تقدر بنحو 40 مليار دولار.

 

وإذا توصل الطرفان إلى اتفاق بشأن هذا المشروع، سيكون مؤشرا على تحسن العلاقات بين البلدين، بعد توترات بدأت منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

 

وقدمت قطر مساعدات لمصر عقب ثورة 25 يناير 2011، وكانت الداعم الأكبر لها وقت تولي محمد مرسي رئاسة البلاد، وتنوعت المساعدات بين ودائع ومنح وشحنات غاز طبيعي مجانية.

 

وقدمت الكويت والسعودية والإمارات مساعدات لمصر بنحو 21 مليار دولار، منذ أن عزل الجيش الرئيس الأسبق محمد مرسي.