أكد الأخضر الإبراهيمي المبعوث العربي الدولي المشترك السابق إلى سوريا أن هناك دلائل على أن المعارضة السورية استخدمت "مواد كيميائية" بخان العسل.

وقال الإبراهيمي - في حوار مع قناة " فرانس 24" الفرنسية أمس الثلاثاء - إن مصر لها دور كبير في منطقة الشرق الأوسط "ولا يمكن الاستغناء عنه"، ولاسيما في الأزمة السورية.. مشيرا إلى أن مصر قادرة على القيام بدور من أجل التوصل إلى حل.

 وكشف المبعوث الدولي أن مجلس الأمن الدولي ضغط حتى لا يتم تحديد الطرف الذي استخدم الأسلحة الكيميائية بسوريا.

وأوضح الإبراهيمي، الذي استقال مؤخرا من مهامه، أن "الطرق مسدودة" الآن لحل الأزمة السورية، معربا عن ثقته في أنه سيتم التوصل إلى حل في يوم من الأيام " وأتمنى أن يكون قريبا"، لاسيما وأن الشعب السوري "دفع كثيرا وضحى كثيرا وعانى كثيرا".

وحذر الإبراهيمي من أن سوريا أصبحت "بلدا مهددا" والوضع بالغ السوء.. مشيرا إلى أنه يتعين على السوريين والمنطقة والعالم أجمع التحرك بشكل أكبر لإيجاد حل للأزمة السورية.

 وأوضح أن مفاوضات "جنيف-2" التي عقدت قبل أشهر قليلة وصلت إلى الطريق المسدود، وأن الوفد الحكومي السوري قال علنا إن أوضاعهم العسكرية ستتحسن وأنهم سينتصروا قبل نهاية العام الجاري وليسوا بحاجة إلى مفاوضات.

وفيما يتعلق باستخدام الكيماوي بسوريا.. أكد الإبراهيمي أن الأمم المتحدة أمرت من ذهبوا للتحقق من استخدام الكيماوي بسوريا بألا يبحثوا عن الطرف الفاعل "وهناك دلائل على استخدام المعارضة لمواد كيميائية بخان العسل".. أما ما حدث في الحادي والعشرين من أغسطس الماضي في ضواحي دمشق، فإن الأمم المتحدة وعدد من الدول متأكدون ولديهم دلائل على أن النظام استخدم الكيماوي في الوقت الذي تقول فيه كل من روسيا وإيران غير ذلك "وهنا أيضا لم تحدد الأمم المتحدة" الطرف الذي استخدم المواد.

 وعن رأيه في أسباب عدم توجيه الولايات المتحدة وفرنسا لضربة عسكرية خلال فصل الصيف الماضي ضد سوريا.. ذكر المبعوث الدولي السابق أنه أوضح في ذاك الوقت على أنه ليس من حق الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى استخدام القوة دون اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي.

وعما إذا كان الوضع قد تغير على الأرض بعد إعادة انتخاب الرئيس بشار الأسد..اعتبر الإبراهيمي أن الوضع لم يتغير حيث يؤكد النظام السوري أنه شرعي فيما ترفض المعاضة ذلك.. مشددا على أن المرحلة الانتقالية في سوريا لا بد أن يقودها مجموعة ترضى جميع الأطراف.

وحول الوضع في مصر بعد انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي.. أعرب المبعوث الدولي العربي السابق عن ثقته الكبيرة في مصر.. مشيرا إلى الدور الكبير الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط والذي لايمكن الاستغناء عنه، لاسيما في سوريا حيث إن مصر قادرة على لعب دور.