صرح الدكتور زكريا عبد ربه، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، بأن أجهزة الصحة، رصدت 11 حالة اشتباه بمرض كورونا، اليوم الأحد، لعائدين من المملكة العربية السعودية، من أبناء المحافظة، وأنه تم حجزهم بمستشفيات الحميات، قبل أن تؤكد نتائج تحاليل العينات الخاصة بهم خلوهم من المرض تمامًا.

وقال عبد ربه، إن فرق الرصد تقوم بمتابعة كل حالات العائدين من الخارج، لحجز أي حالة اشتباه وعلاجها فورًا، مشيرًا أنه لم يتم رصد أي حالة إيجابية بالمرض حتي الآن.

من جهة أخرى، نوه عبد ربه، إلى أنه تم حجز أول حالة اشتباه بمرض انفلونزا الطيور هذا العام للمواطن، عبده رفاعي السيد -60 سنة، نتيجة مخالطته الطيور المنزلية، وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحصين باقي أفراد الأسرة، وحجز المريض داخل الحميات وتقديم الرعاية الصحية اللازمة له.

من جانبه طالب المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، بتوفير مخزون استراتيجي من أدوية الطوارئ بالمستشفيات، لمواجهة أي حالات طارئة بمدن وقري المحافظة خاصة خلال فترة الصيف، مع تشكيل فرق طوارئ لمواجهة أمراض الصيف، وأخذ وتحليل عينات دورية لمياه الشرب من المحطات والمأخذ للتأكد من صلاحيتها، وإعلان النتائج أمام الرأي العام.