قال المستشار بهاء الدين أبو شقة الفقيه القانوني إن الدولة الآن تمر بمرحلة صعبة وظروف استثنائية لم تكن موجودة وقتما صدر حكم طرد الحرس الجامعي. 

وأوضح أبوشقة أن الحكم كان بناءً علي قرار وخضع للرقابة القضائية إلا أننا الآن أمام مشاهد واقعية بها تهديد لأمن الطلاب بالجامعات والأساتذة ايضاً وتشكل خطراً علي استمرار العملية الدراسية، مشيراً إلي أنه بناء علي هذا الأمر فنحن في حاجة لعودة الحرس الجامعي داخل الجامعات. 

وطالب الفقيه القانوني رئيس الجمهورية بضرورة أن يصدر قانوناً من شأنه عودة الحرس الجامعي للجامعات مع تحديد اختصاصات معينة لهم داخل الجامعة، وهي حماية حياة الطلاب والأساتذة وأيضاً حماية المنشآت، مؤكداً أنه من الطبيعي أن تدخل الشرطة الجامعة في حالة وقوع حادثة، والآن الحوادث لحظية فلابد من عودة الحرس داخل الحرم. 

وكانت المحكمة الادارية العليا قضت بتأييد حكم محكمة القضاء الادارى بطرد الحرس الجامعي من الجامعات المصرية بعد عقود من وجود قوات الامن داخل حرم الجامعات في قرار قال أكاديميون مصريون ان من شأنه أن يرد عليهم استقلالهم عن الدولة.

ومن جهتها قضت محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة، برئاسة المستشار تامر رياض، بعودة حرس وزارة الداخلية، إلى الجامعات مرة ثانية، وذلك بعد حكم الإدارية العليا بتأييد طرد الحرس