(رويترز) 

- عقدت محكمة جنايات القاهرة يوم الثلاثاء أولى جلسات محاكمة الرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في قضية اقتحام سجون بعد تفجر الانتفاضة التي أطاحت بسلفه حسني مبارك.

ويحاكم في القضية بجانب مرسي 131 آخرون بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ونائباه رشاد البيومي ومحمود عزت وقياديون آخرون في الجماعة وفلسطينيون ولبنانيون تقول السلطات إنهم أعضاء في حركة حماس التي تدير قطاع غزة وحزب الله اللبناني.

وظهر مرسي في قفص زجاجي في المحكمة قالت صحف محلية إن رئيس المحكمة يتحكم من خلاله في صوت مرسي.

وردد مرسي لدى ظهوره في محاكمة أخرى وجهت له فيها تهم تتصل بقتل متظاهرين خلال حكمه أنه لا يزال الرئيس الشرعي للبلاد.

وذكر مصدر حضر جلسة يوم الثلاثاء أن مرسي قال للمحكمة "أنا الرئيس الشرعي للبلاد." وأضاف "أربأ بتوريط القضاء المصري النزيه في الانتقام السياسي مني."

ويحاكم عدد كبير من المتهمين غيابيا.

وخلال تلاوة قرار الاتهام من قبل ممثل النيابة العامة هتف المتهمون الماثلون في القفص العادي "باطل.. باطل".

وفي بداية الجلسة اشتكى محامون من أنهم لا يسمعون كل ما يقوله مرسي فقال لهم إنه من يحدد ما يسمعون من كلامه. لكن القاضي سمح لهم بلقاء مرسي لمدة نصف ساعة رفعت خلالها الجلسة.

وكانت الشرطة في عهد مبارك ألقت القبض على مرسي وأعضاء قياديين آخرين في جماعة الإخوان في مثل هذا اليوم قبل ثلاث سنوات في رابع أيام الانتفاضة التي أطاحت بمبارك. وأعلنت الجماعة مشاركتها في الانتفاضة ابتداء من ذلك اليوم.

وكانت الجماعة قالت إنها لن تشارك في المظاهرات التي مثلت بداية الانتفاضة يوم 25 يناير كانون الثاني 2011 لكن مسؤولا فيها قال وقت التجهيز للمظاهرات إنه لا سيطرة لها على مشاركة بعض أعضائها بصفاتهم الفردية.

وخرج مرسي وقياديون آخرون بجماعة الإخوان من سجن وادي النطرون إلى الشمال الغربي من القاهرة في اليوم التالي بعد اقتحام السجن. كما اقتحمت سجون أخرى مما أدى إلى هروب ألوف المحتجزين وبينهم أعضاء في حماس وحزب الله.

وهناك تهم لبعض المتهمين في القضية بقتل وخطف رجال شرطة وقتل نزلاء لتنفيذ الاقتحام.

ومن بين المتهمين في القضية محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب الذي حل بقرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي كان يدير شؤون مصر عام 2012 بعد حكم من المحكمة الدستورية العليا وعصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين ومحافظ كفر الشيخ السابق سعد الحسيني والعضو القيادي في الجماعة محمد البلتاجي والشيخ يوسف القرضاوي الذي يقيم في قطر ويحمل جنسيتها بجانب الجنسية المصرية.

ويحاكم مرسي وقياديون آخرون في الجماعة في قضايا أخرى بتهم تشمل التحريض على العنف والتخابر مع حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني.

ووقف نحو 30 شخصا من مؤيدي الجيش أمام مقر أكاديمية الأمن التي يحاكم فيها مرسي بشمال شرق القاهرة رافعين لافتات كتب على إحداها "الإعدام لمرسي الخاين" وكتب على أخرى "أبناء مصر يؤيدون السيسي رئيسا" في إشارة إلى القائد العام للجيش عبد الفتاح السيسي.

وكان السيسي أعلن عن عزل مرسي في يوليو تموز عقب مظاهرات احتجاج حاشدة على حكمه.

وقبل ساعات من بدء المحاكمة أعلنت وزارة الداخلية عن اغتيال مسؤول كبير بالوزارة في مدينة الجيزة. وقالت إن مسلحان يستقلان دراجة نارية أطلقا الرصاص على اللواء محمد السعيد مدير الإدارة العامة للمكتب الفني لوزير الداخلية فأردياه قتيلا.