إذا عرفته تحترمه كثيرا فهو المربى الحكيم الذي يشتد ويلين , يتعامل مع الأمور بحكمة عالية جدا وله بعد نظر في عامة الأمور , يحب الناس ومتواضع مع الجميع , لا يعرف فرق بين غنى وفقير ولا وزير وغفير , تربى في أسرة عريقة أبا عن جد , له باع طويل في العمل الدبلوماسي , يتابع سير العمل وجميع الأقسام بنفسه , بابه وموبايلة مفتوحين للجميع , لا توجد مشكلة ليس لها حل عنده , صاحب الكلمة الواحدة فإذا قرر نفذ , تهمة كرامة اى مواطن مصري في اى مكان , شعاره " نعم للعمل الجماعي " يرحب بكل الأفكار التي تهدف إلى خدمة أبناء الجالية وفيها الفائدة للجميع , انه قنصل عام جمهورية مصر العربية لدى دولة الكويت سعادة السفير صلاح الدين الوسيمى .

** كان لعدد من أعضاء رابطة سوهاج لقاء ودي سريع خلال زيارتهم لسعادة السفير بمكتبة بالقنصلية بمنطقة الروضة **

*** كتبت وعدسة : مهــا السعــــودى ***

س : هل القنصليات المصرية تتشابه في جميع الدول ؟

ج : طبعا تتشابه لكن كل قنصلية لها خصوصية , لان الجالية المصرية هنا فى الكويت متجمعين في مدينة واحدة , وهنا يوجد سهولة للوصول إلى القنصلية و تجد كل التخصصات في مكان واحد , لكن مثلا في السعودية تجد في المنطقة الشرقية والمدينة وجدة والرياض بمعنى أن المدن تبتعد كثيرا عن بعضها البعض .

س : ما هي الفئة التي يتم شحن جثمانها مجانا ؟

ج : يتم شحن جثمان المتوفى مجانا للغير القادرين , بمعنى اللي  يحضر عندنا و يقول أنا غير قادر على شحن جثمان المتوفى , فهنا تقوم القنصلية بنقل جثمان المتوفى  بالمجان , ويوجد عندنا نموذج للطلب وسهل جدا ويوقع علية ثم نقوم بعمل كل الاجرأت بأقصى سرعة  .

س : هل يوجد خط ساخن للقنصلية بأيام العطلات ؟

ج : اى مواطن مصري عنده مشكلة يتصل بالقنصلية أولا على الرقم (22536089 - 2254880 ) , وإذا لم يرد علية احد يتصل بى على موبايلى ( 97274498 ) , حتى لو كان الفجر لان من يتصل بى أكيد عنده مشكلة بجد , وأنا عاوز رقم موبايل يكون مع كل مواطن في الجالية , وكل من يريد ان يشتكى من اى شىء فعنده رقم موبايلى , وهو مفتوح سبع أيام في الأسبوع 24 ساعة ويتصل بى في اى وقت , لان الجالية كبيرة وأحب أن أتابع المشاكل بنفسي وسوق أقابل المواطنين بنفسي , بمعنى كل من يريد مقابلتي شخصيا  يحضر عند الباب الرئيسي للقنصلية بمنطقة الروضة ويقول أنة عاوز يقابلني سوف استقبله بنفسي , و أيضا يوجد موظف مختص وكل من يتصل بالقنصلية في اى وقت سواء بالليل أو النهار سيجد الموظف المختص يرد علية ويسجل الشكوى أو الطلب وسوف يتصل علينا فورا لحل المشكلة , ولو اتصل الفجر سيجد موظف يرد علية وإذا لم يرد بلغوني , لان الشخص اللي يسهر بالليل من الساعة 12حتى الساعة 6 صباحا بعد الانتهاء من ملة يأخذ فترة راحة وهكذا .

س : هل يوجد خدمات للحالات الطارئة ؟

ج : كان فيه مواطن مصري وصل مطار الكويت وجواز سفرة منتهى , ولم يوافقوا على دخوله البلاد , وعندما اتصلوا بنا أرسلت له قنصل للمطار ومعه الختم ومدد له الجواز وبعدها دخل , وكان هذا الكلام الساعة الثالثة صباحا .

س : ماذا عن الرقم القومي ؟

ج : نموذج  الرقم القومي مجاني , وكل من قدم على طلب ولم تستخرج لة بطاقة الرقم القومي ,  بسبب نقصان في بيان معين , فعلية استكمال أوراقة ونحن علينا إرسالها لمصر لاستكمالها وبعدها يتم إصدار بطاقة الرقم القومي , وسوف نطلب من مصر نسخ زيادة ونعممها عليكم ونوفر للجميع الطلبات , وعندما يكون العدد كبير سوف نطلب لجنة للحضور إلى الكويت .

س : ماذا عن جواز السفر الالكتروني  ( المميكن ) ؟

ج : يبدأ العمل بجواز السفر الالكتروني بدأ من 1/4/2010 م , ولن يتم إصدار جواز سفر قديم بعد هذا التاريخ , أما الجواز القديم يتم استخدامه حتى نهاية عام 2015 م إذا كان صالح حتى هذا التاريخ , ويمكن تمديد الجواز القديم المنتهى لمدة سنتين مرة واحدة فقط , وعلى كل مواطن عند نزولة لأرض الوطن علية عمل جواز السفر الجديد , لحين عمل وحدة مركزية تتلقى طلبات استخراج الجواز الجديد للمصريين المقيمين بالخارج ,

س : لماذا لا يتم عمل وحدة مركزية من الآن ؟

 ج :  إذا عملنا وحدة مركزية لعمل الجواز الالكتروني في كل قنصلية فستكون مكلفة للغاية  , وليست التكلفة في سعر الماكينة , ولكن التكلفة في مهندس الصيانة , لان هذا الماكينة حساسة بدرجة كبيرة واعطالها  كثيرة , وليس من السهولة توفير مهندس صيانة دائم في كل دولة , لأن هذا الموظف راتبه في مصر حوالي 10 آلاف دولار , وبالنسبة للجواز المميكن فمن المستحيل تزويره .

س: إذا حدث لاى مصري مشكلة وتم حجزه بالمخفر فماذا نفعل ؟

ج : مبدئيا الجالية منظمة وكبيرة ويوجد نوع من التكافىء والترابط بينهم , فإذا كان اى احد له معارف أو إخوة أو شخص يقدر يساعده فيحاول يخرجه , وإذا كان غير قادر يحضر عندى ويبلغنى وإحنا سوف نتصرف من جهاتنا ولو استدعى الأمر اراسل موظف مخصوص لغاية المخفر سوف ارسل .

س: ماذا عن استقطاب رجال الأعمال ؟

ج : يوجد هنا بالكويت رجال أعمال مصرين كتير , ولكن أنا ضد الرسميات فلا افضل عمل رئيس ونائب رئيس وسكرتير وشكليات وهكذا  , لأننا عملنا ملتقى في اليونان قبل فترة وسميناه "ملتقى رجال الأعمال المصريين" , وكنا نجتمع مع بعض على الغداء وكل واحد يدفع حسابه لنفسة , وكان هذا الملتقى يتم مرة كل شهر, وهكذا يتم اللقاء برجال الاعمال 8 مرات في السنة لان 3 أشهر الصيف عطلة والأكثرية يكونوا مسافرين , وطبعا هذا الملتقى يكون له عدة مميزات منها أنهم يتعرفوا على بعضهم البعض وعن نوعية عملم وتخصصاتهم  ويتبادلوا الأفكار وتتوسع الأنشطة , وممكن ندعوا معهم ضيف واحد يكون من غرفة التجارة والصناعة مثلا  , او أحد المسئولين , أو أحد الوزراء أثناء زيارتة الكويت  . ويوجد مصريين عاوزين يعملوا مشاريع هنا فى الكويت مثل اللى عامل سوبر ماركت وفية منتجات مصرية كثيرة و نشجع المنتجات المصرية وأيضا فرصة تتوظف وتشتغل الناس .

س : هل هناك فرص للاستثمار بإشراف ودي من القنصلية ؟

ج :  عملوا الشركة القابضة و حاليا عملوا شركتين , وعملنا مع السعودية شركة استثمار مشترك , ومن يرغب في أن يستثمر في مصر أو يشترى مشروعات أو يشارك , فلابد أن تحددوا المجالات التي تريدون تنفيذها , ولا تكون عبارة عن الرغبة فى  شراء عقارات أو بيت او فيلا فهذا ليس استثمار , لان الأسواق مفتوحة وتقدر تدخل على النت وتشترى ما تريده , وإذا عاوز تستثمر مشروعات إنتاجية أو صناعية أو السياحة أو التجارة .. الخ , انتوا تحددوا وتبقوا ملاك هذا المشروع , مثلا يكون المشروع متوسط في حدود من مليون إلى خمسة مليون وتكون خصيصا للمصرين في الخارج في الكويت , ويكون معمول لها دراسة جدوى في مصر وأنا أشجع مثل هذه المشاريع  .

س: ماذا عن انتخابات مجلس الجالية ؟

ج الانتخابات قرب موعدها لذلك ندعو كل من يرغب في المشاركة  فى مجلس الجالية حتى يصبح المجلس اكبر , و المجلس حاليا حوالي 50 عضو , والجالية نصف مليون فهنا نحتاج أن عدد الأعضاء يزيد ويصل الى 100 عضو تقريبا  , وأنا أقول انة يوجد أماكن لكل من يرغب في المشاركة في العمل الجماعي , ومدة المجلس القانونية تنتهي شهر 9  وتقام الانتخابات قبل عطلة الصيف , وإننا سنقرر الموعد في الاجتماع القادم ونرجو من الجميع حضور هذا الاجتماع , وكل من يجد لدية الرغبة انة يرشح نفسه لاى منصب يرشح ,  وبهذه الطريقة نعطى فرصة اكبر للجالية للمشاركة فى المجلس الجديد , ويكون عضو فعال في العمل الجماعي ويحب أن يخدم الناس فأهلا بة في المجلس, ومبدئي اننى لا أقول لاى شخص لا ! , وسوف يكون هذا محور المناقشة فى اجتماع مجلس الجالية القادم .

* وفى نهاية اللقاء قام السفير قنصل عام جمهورية مصر العربية سعادة السفير صلاح الدين الوسيمى بتدشين موقع " رابطة أبناء سوهاج العاملين بدولة الكويت " ( من المعروف أن أ. عثمان البدرى رئيس الرابطة هو مؤسس الموقع عام 2007 م ).

 

 

اثناء الحوار مع السفير صلاح الوسيمى.

 

السفير الوسيمى يرد على الاستفسارات ويبدو القنصل محمد عرفة.

 

سؤال من أ. علاء سليم.

 

السفير الوسيمى يدشن موقع أبناء سوهاج.