fiogf49gjkf0d

فى إطار فعاليات مهرجان سينى موبيل لتصوير الأفلام القصيرة باستخدام كاميرات الموبيل قامت إدارة المهرجان بعرض ورش صناعة الأفلام على موقع المهرجان عن طريق مقاطع فيديولبعض العاملين المميزين فى صناعة الأفلام، يشرحون فيها كيفية عمل الفيلم وبعض الأخطاء الشائعة وأهم النصائح والطرق التى تؤدى لعمل فيلم جيد حتى الآن يوجد خمسة فيديوهات للمخرج عمروسلامة والمنتج والسيناريست أيمن حفظى ومدير التصوير محمد عبد الرءوف والمنتيرة منى ربيع والممثل خالد أبوالنجا والذى قدم أهم 10 نقاط لصناعة الفيلم بواسطة الموبايل وهى أولا الموضوع حيث يرى خالد أن الموضوع إذا كان يمس إحساس صانع الفيلم كقصة مرت عليه أو تركت تأثير فيه سوف يؤدى ذلك لصناعة فيلم ناجح، ثانيا الاستمتاع بصناعة الفيلم لأن صانع الفيلم لابد أن يكون لديه الشغف بصناعة هذا الفيلم والاستمتاع لجميع صناع الفيلم أثناء تصويره لأن هذا الشغف والاستمتاع هو ما سيخلق فيلما ناجحا يحبه المشاهد.

ثالثا- معرفة عيوب ومميزات "الوسيط" الكاميرا الذى يعمل عليه صانع الفيلم لأنه مختلف تماما عن كاميرا السينما وذلك على المستوى التقنى، أما على المستوى الفنى فإن الهاتف المحمول يستطيع أن يلتقط مشاهد لا تلتقطها الكاميرات الكبيرة كتصوير مشهد من داخل درج مكتب أو تصوير كوب ماء من أسفل ومشاهدة الماء ينزل داخل الكوب، رابعا كيف تصل بالممثلين إلى أعلى درجات الأداء: كيف يصل المخرج بالممثل إلى مرحلة الحقيقة فى أداء أدوارهم ليصلوا إلى إقناع المشاهد وهذه أصعب النقاط على المخرج.

خامسا- نوعية الفيلم حيث تختلف نوعية الأفلام من فيلم موسيقى لفيلم كوميدى لفيلم راقص، ولابد من العمل جيدا على نوعية الفيلم وتدريب كل العاملين فيه على فكرة الفيلم وكيفية التعامل معه، والتدريبات اللازمة للممثلين للوصول إلى أعلى درجات الأداء، سادسا اختيار الزوايا أو الإطار فلابد من تعلم قواعد اختيار الزوايا من خلال الكتب أو المواقع الإلكترونية مثل "اليوتيوب" وكيف عليك أن تختار من خلال وجهة نظرك كيف تلتقط المشاهد ليكون لك نظرة مميزة وعمل ناجح، سابعا التقنيات لابد أن تجرب فى صناعة الأفلام الصغيرة كل ما تعرفه عن الفورمات full HD أو HD وكيف تتم تسجيلات الصوت وتركيبها مع الصورة لتصنيع الاندماج بين ما يراه المشاهد وما يصل له من إحساس وبنجاح ذلك سوف تصبح مخرجا مميزا.

ثامنا- الصوت، كاميرا الهاتف المحمول تتحكم فى مقاس الصورة والزوايا عن طريق الزوم لكنها لا تتحكم فى مقاس الصوت لذلك يفضل تسجيل الصوت بجهاز خاص بتسجيل الصوت حتى نضمن درجة علوه ونقائه من باقى الأصوات المحيطة وتركيب الصوت على الصورة عن طريق المونتاج، تاسعا نوعية الجمهور لابد أن تعرف نوعية الجمهور الذى يشاهد الفيلم حتى تستطيع أن تصل الفكرة لهم بسهولة ونجاح.

عاشرا- المونتاج الولادة الحقيقية للفيلم تحدث فى غرفة المونتاج ومن الوارد أنك تعمل على قصة أو تسلط الضوء على جزء وبعد المونتاج ترى نقاطا أهم ظهرت لك بعد المونتاج لا تقلق فهذه النقاط لن تكون بعيدة عن ما فكرت فيه وعن هدفك الرئيسى من الفيلم لكنها تعطى نكهة خاصة، وجديدة على ما تريد تقديمه.

وأكد خالد أبو النجا فى نهاية حديثه أن صناع الأفلام الجدد ليس بالضرورة أن يكونوا أكاديميين فلا فرق الآن بين أكاديمى وآخر علم نفسه بنفسه.

وعلى الجانب الآخر يشارك العديد من صناع السينما فى عمل ورش صناعة الأفلام التى ينظمها المهرجان، حيث سجلوا فيديوهات مختصرة بها نصائح للمخرجين الشباب والمهتمين بالسينما، ومنهم الفنان خالد أبو النجا والمنتج محمد حفظى والمخرج الشاب عمرو سلامة والمونتيرة منى ربيع، وتستمر تلك الورش طوال فترة مهرجان أفلام المحمول، ويتم توجيهها للمشاركين فى المهرجان من صناع الأفلام أو الهواة لمساعدتهم على معرفة كواليس صناعة الفيلم ويتم تصويرها وتقديمها طوال فترة المهرجان من خلال مجموعة من الفيديوهات سيتم عرضها على الموقع الرسمى للمهرجان.