كرم مهرجان أوسكار السينما المصرية في دورته "31" نجوم السينما المصرية ورموزها في مقدمتهم الفنان الكبير عادل إمام لعطائه الفني المستمر عدة عقود من الزمان. والفنانة سهير رمزي ذات البصمات المتميزة في عالم السينما. والقدير يوسف شعبان. والفنان الشامل سمير صبري ذا المواهب المتعددة في التمثيل والغناء والاستعراض. والمنتج والسيناريست فاروق صبري. والمنتج صبحي فرحات. ود.سمير الملا الذي جمع بين عمله كطبيب وممثل.

امتد التكريم إلي رواد السينما الراحلين علي رأسهم الفنان حسين رياض نموذج الفنان القدوة.. وتسلمت درع تكريمه ابنته فاطمة رياض. ونجمة الكوميديا ماري منيب أشهر من لعبت دور الحماة النكدية وتسلم درع تكريمها حفيدها جمال منيب. ورائد الكوميديا علي الكسار صاحب الأداء السهل الممتنع وتسلم درع تكريمه ابنه ماجد الكسار. والكاتب أبوالسعود الإبياري رائد الكتابة الكوميدية وتسلم درع تكريمه ابنه أحمد الإبياري.

شارك في تسليم دروع التكريم كل من د.عماد أبوغازي أمين عام المجلس الأعلي للثقافة نائباً عن فاروق حسني وزير الثقافة ود.عبدالمنعم سعد رئيس المهرجان والفنانة مديحة يسري رئيس لجنة التحكيم وأعضاء اللجنة د.فاروق الرشيدي والناقد مصطفي درويش والذين اختاروا ثمانية أفلام سينمائية كأفضل أفلام موسم 2009 للمنافسة علي جوائز المهرجان.

تصدر فيلما "أولاد العم" و"1/صفر" قائمة جوائز المهرجان حيث حصد كل فيلم ست جوائز من جوائز الإبداع.. واقتسم بطلا فيلم "أولاد العم" كريم عبدالعزيز وشريف منير جائزة الإبداع في التمثيل لأدائهما المتميز في الفيلم. كما نال مخرجه شريف عرفة جائزة الإبداع كأحسن مخرج. وجائزة الإنتاج للمنتج هشام عبدالخالق.. بينما نالت الفنانة مني زكي جائزة خاصة من لجنة التحكيم. ومحمد أبو سعدة جائزة أفضل جرافيك.

في فيلم 1/صفر فازت بطلته الفنانة إلهام شاهين بجائزة الإبداع كأحسن ممثلة. والممثلة انتصار جائزة الدور الثاني. والمونتيرة مني ربيع جائزة أحسن مونتاج. والموسيقي التصويرية لخالد شكري بينما حصل جهاز السينما علي جائزة الإنتاج.. وكاتبة السيناريو مريم نعوم جائزة السيناريو.

جاء في المرتبة التالية في عدد الجوائز فيلم "أدرينالين" حيث نال بطل الفيلم خالد الصاوي جائزة الإبداع في التمثيل. والمخرج محمود كامل جائزة الإبداع في الإخراج. وطارق التلمساني أحسن تصوير. وخالد أمين جائزة الديكور.

فاز فيلم "إبراهيم الأبيض" بثلاث جوائز هي جائزة الإبداع للفنان محمود عبدالعزيز لدوره المتميز في الفيلم وتسلم جائزته ابنه محمد محمود عبدالعزيز. وأيضا جائزة الإبداع للفنان أحمد السقا لأدائه المتميز وتسلمت جائزته والدته نادية الشروقي. وجائزة الإنتاج لشركة جودنيوز..في فيلم "خلطة فوزية" نالت الفنانة نجوي فؤاد جائزة الإبداع عن دورها في الفيلم. كما تسلمت الفنانة إلهام شاهين جائزتها الثانية في الحفل وهي جائزة الإنتاج وأعربت إلهام عن سعادتها عن تلك الجائزة بشكل خاص لأنه أول إنتاج سينمائي لها.

أما فيلم "دكان شحاتة" فقد تسلم الفنان عمرو عبدالجليل جائزة أحسن ممثل دور ثان. والمنتج كامل أبوعلي جائزة الإنتاج وتسلمها شقيقه. بينما نالت الفنانة هيفاء وهبي جائزة العمل الأول في التمثيل السينمائي والطريف أن المخرج خالد يوسف صعد ليسلمها الجائزة ولكنها لم تحضر فسلمها لنفسه.

وفي فيلم "الفرح" فازت دنيا سمير غانم بجائزة أفضل ممثلة شابة. كما نالت روجينا جائزة الإبداع في التمثيل.. بينما لم تحضر الفنانة سوسن بدر لتتسلم جائزتها عن دورها.

نال الفنان محمود حميدة جائزة الإبداع عن دوره في فيلم "إحكي ياشهر زاد". كما نالت نفس الجائزة الفنانة رحاب الجمل عن دورها في الفيلم.

شهد الحفل فقرة غنائية شاركت فيها الفنانة الشابة هبة مجدي والتي كشفت عن موهبتها في الغناء إلي جانب التمثيل.. وأيضا المطربة التونسية سومة.. وقد أهدي لهما رئيس المهرجان أوسكار الإبداع للأصوات الصاعدة