أعلنت محكمة عراقية، اليوم الخميس، أنها حكمت بالإعدام شنقا على شقيقة أبوعمر البغدادي، الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق، الذي قتل في 2010 بعد إدانتها في قضايا تتعلق بالإرهاب.
وقال القاضي عبدالستار بيرقدار، المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى، في بيان لم يورد اسم المدانة، إن «محكمة الجنايات المركزية أصدرت حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق شقيقة زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أبوعمر البغدادي على خلفية قضايا تتعلق بالإرهاب».
وأضاف أن «المتهمة اعترفت بانتمائها إلى التنظيمات الإرهابية وأنها كانت تقدم الدعم اللوجستي وتساعدهم في القيام بأعمالهم الاجرامية وأنها كانت تقوم بتوزيع المبالغ المالية على أفراد التنظيم في الموصل» التي أصبحت في 2014 «عاصمة» تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
وكان أبوعمر البغدادي زعيما للقاعدة في العراق ثم بعد اندماج التنظيم مع جماعات أخرى، زعيما لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق المسؤول عن عشرات الهجمات الانتحارية في هذا البلد.
وقد قتل في 19 إبريل 2010 خلال عملية مشتركة للقوات العراقية والأمريكية في منطقة صحراوية.
وكانت أرملة أبوعمر البغدادي اعتقلت أيضا وصدر عليها حكم بالسجن المؤبد.
 
ويصدر القضاء العراقي منذ أشهر أحكاما بالإعدام على مئات العراقيين والأجانب من رجال ونساء، المتهمين بالارتباط بتنظيم الدولة الإسلامية.
وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية في 2014 في هجوم ساحق على حوالى ثلث العراق. لكن القوات العراقية وبدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن استعاد كل المناطق وأعلنت بغداد في ديسمبر «انتهاء» الحرب على التنظيم، وما زال البحث جاريا عن زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي.