رفضت السلطات السعودية، تأجيل تطبيق البصمة الإلكترونية للحجاج والمعتمرين، للعام المقبل، وأعلنت شركة «تسهيل» السعودية، المخولة بإنهاء إجراءات الاستقدام والزيارات، أمس، أنها ستفتح 15 فرعًا بالمحافظات، بخلاف 11 فرعًا للشركة، لتسهيل إجراء المعتمرين بصمتى «العين واليد» قبل سفرهم للمملكة.
كانت وزارة السياحة ولجنة تيسير الأعمال بغرفة شركات السياحة، قد طالبتا السلطات السعودية بإرجاء العمل بالبصمة للموسم المقبل، حتى يتسنى للشركة المسئولة تجهيز كل الفروع لخدمة المعتمرين فى مختلف المحافظات، إلا أن إعلان «تسهيل» عن الأفرع الجديدة ومطالبتها المعتمرين بالتوجه إلى تلك الأفرع، يؤكد تفعيل البصمة العام الحالى.
كما طالبت «تسهيل»، المعتمرين بضرورة الحجز قبل التوجه لعمل البصمة، تفاديًا للزحام، موضحة أنها لا تطلب أى مستندات سوى جواز السفر ومبلغ تكلفة البصمة. 
وقال ناصر تركى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، ممثل اللجنة العليا للحج والعمرة: «طالبنا شركة تسهيل بإرجاء العمل بالبصمة لحين إتمام تجهيز مختلف الفروع، أسوة بما حدث مع باكستان»، موضحًا: «هذه الفروع سيتم تجهيزها خلال الشهر الجارى، لاستيعاب كل المعتمرين من مختلف المحافظات، وتيسيرًا عليهم، نظرًا لمحدودية الفروع الحالية، ما يرهق راغبى العمرة، خاصة كبار السن».
ويضيف «تركى»، أن «تسهيل» تقاعست عن فتح الفروع قبل بداية الموسم، موضحًا أن البداية المكثفة لرحلات العمرة ستكون مع منتصف شهر مارس الجارى. وكشف مصدر داخل وزارة السياحة، عن أن القطاع المختص يراجع حاليًا أوراق الشركات المتقدمة بملفات معتمريها، موضحًا أن عدد الشركات التى تقدمت حتى الآن قليل للغاية، لأن الشركات لا تزال تستكمل أوراقها، من جوابات للطيران، وأخرى للقنصليات تمهيدًا للسفر.