قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن أمير قطر تدخل شخصيا لوقف عرض وثائقى على قناة الجزيرة القطرية عن اللوبى (جماعة الضغط) اليهودى والمنظمات المؤيدة لإسرائيل فى الولايات المتحدة.

وقالت خمسة مصادر، وصفتها الصحيفة بأنها داخل جهات داعمة لإسرائيل فى العاصمة الأمريكية، إن مسؤولين قطريين طمأنوا قيادات منظمات يهودية-أمريكية بأن فيلم "لوبى إسرائيل" (Israel Lobby) لن يعرض على الجزيرة.

وتقول الصحيفة فى تقريرها الاستقصائى – نشرته بى بى سى - إن الحكومة القطرية تعاقدت مع نيك موزن، الخبير فى جماعات الضغط والمستشار السابق للسناتور الأمريكى تيد كروز (المرشح السابق عن الحزب الجمهورى فى انتخابات عام 2016)، لتحسين "صورة قطر" فى الولايات المتحدة، وخاصة لدى المنظمات اليهودية الأمريكية.

وتضيف أن موزن لعب دور الوسيط بين مسؤولين القطريين وقيادات تلك المنظمات لوقف عرض الوثائقى، الذى يتضمن تسجيلات سرية ولقاءات أجراها صحفى متخف للجزيرة عام 2016 داخل بعض من المنظمات الداعمة والمؤيدة لإسرائيل.

وفوجئ مسؤولون فى تلك المنظمات الأسبوع الماضى بخطابات من الجزيرة لتخبرهم أنها قررت بث الوثائقى، وأمهلتهم ثلاثة أسابيع للرد على محتواه، وهو ما دفع بعضهم إلى التحدث مع موزن مجددا لاستبيان الأمر. وأكد موزن لهم إنه على اتصال مع مسؤولين قطريين وإنه لا يعتقد أن الجزيرة ستبث الوثائقى فى المستقبل القريب.

وساعد موزن أيضا، وفقا لمصادر الصحيفة، فى ترتيب زيارات لبعض القيادات اليهودية إلى الدوحة مؤخرا، ومن بينهم رئيس المنظمة الصهيونية الأمريكية، مورت كلاين.

وقال كلاين لـ "هاآرتس" إن قطر تحملت نفقات رحلته إلى الدوحة، وإنه أثار موضوع الوثائقى مجددا خلال اجتماع استغرق ساعتين مع الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى.