في مبادرة تقارب جديدة، صرح مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية السفير محمد إدريس بأن الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة المصرية ـ الإثيوبية ستعقد خلال هذه الدورة على مستوى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الإثيوبي للمرة الأولى، منذ أن اتفقت قيادتا الدولتين على ترفيع مستوى اللجنة الوزارية المشتركة إلى المستوى الرئاسي عام 2015 خلال زيارة رئيس الجمهورية التاريخية إلى أديس أبابا.

وقـــــال إدريـس ان الاجتماعــــات التمهيدية للدورة السادسة للجنة العليا المشتركة بين مصر وإثيوبيا بدأت أعمالها امس بمقر وزارة الخارجية على مستوى كبار المسؤولين والخبراء، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تشهد أعمال اللجنة التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والفنيـــة بالإضافة إلى المشاورات السياسية حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم للتعاون المشترك.

واشاد بمشاركة ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة والاستثمار والموارد المائية والري والزراعة والتعدين والكهرباء والصحة والسياحة والتعليم والثقافة من الجانبين.

ومن المقرر أن تواصل اللجنة المشتركة أعمالها على مستوى الوزراء اليوم تمهيدا للانعقاد على المستوى الرئاسي خلال الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي للقاهرة.

الرحلات الروسية

في غضون ذلك، قالت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن المدير العام للناقلة الوطنية الروسية ايروفلوت امس ان الشركة تعتزم استئناف الرحلات الجوية إلى القاهرة في نهاية فبراير المقبل.

بدوره، توجه مدير مكتب مصر للطيران في العاصمة الروسية موسكو وليد أمين الى روسيا لإعادة افتتاح مكتب الشركة هناك استعدادا لبدء تشغيل حركة الملاحة الجوية بين البلدين خلال فبراير، حيث سيقوم باستخراج التصاريح لأفراد مكتب العمل هناك، وإعادة افتتاح المكتب تمهيدا لاستئناف حركة الملاحة الجوية بين البلدين.

الى ذلك، أفادت مصادر موثوقه في مطار القاهرة الدولي بانه رغم بدء العد التنازلي لاستئناف رحلات الطيران المنتظمة بين القاهرو وموسكو الا ان المكاتب المخصصة لشركة طيران إيروفلوت الروسية بالمبنى رقم 2 ما زالت مغلقة حتى الآن لتجهيزها استعدادا لبدء الرحلات طبقا لاتفاق النقل الجوى بين البلدين.

المتحدث العسكري

تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني من القبض على 3 أفراد إرهابية أثناء قيامهم بمراقبة تحركات القوات، فضلا عن اكتشاف وتدمير عبوة ناسفة كانت معدة لاستهداف القوات بوسط سيناء.

وقال المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي في بيان أنه تم تدمير عدد كبير من الأوكار عثر بداخلها على كميات من الوقود ومواد الإعاشة تستخدمـــها العناصــر التكفيرية، مضيفا أنه تم تدمير 6 مزارع لنبات البانجو المخدر ومخزن به حوالي طن آخر من نبات البانجو، فضلا عن القبض على عربتين ربع نقل عثر بداخلهما على كمية كبيرة أيضا من نبات البانجو المخدر.

استقبالات السيسي

إلى ذلك، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي د.يوسف بن أحمد العثيمين أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، الذي أعرب عن تقديره البالغ للجهود التي تبذلها مصر من أجل تعزيز التضامن بين الدول الإسلامية ودعم دور المنظمة في هذا الإطار، ومتطلعا لاستمرار الدور الفاعل لمصر في ضوء أهميته ومحوريته وما تتمتع به من ثقل إقليمي ودولي.

وقد تطرقت المباحثات أيضا إلى بحث سبل تكثيف التعاون الإسلامي الأفريقي- العربي، بما يساهم في حماية المصالح المشتركة ودفع التنمية في تلك الدول وتلبية طموحات شعوبها في تحقيق الازدهار والتقدم.

كما استقبل السيسي وفدا ضم ممثلين عن 26 صندوقا إقليميا وعالميا للاستثمار، والذين يزورون مصر بناء على دعوة من المجموعة المالية «هيرمس» للتعرف على مستجدات المشهد الاقتصادي والفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية.

وقد أكد السيسي حرصه على الالتقاء بممثلي صناديق الاستثمار الإقليمية والعالمية لعرض التطورات والإجراءات التي تتبناها الحكومة لتشجيع الاستثمار وتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، مشيرا إلى ما تتمتع به مصر من مقومات استثمارية كبيرة وفرص واعدة بمختلف القطاعات، فضلا عما تشهده من استقرار سياسي رغم الظروف الإقليمية المضطربة التي تعاني منها المنطقة.

كما استعرض المشروعات القومية التي تم الانتهاء منها في زمن قياسي بهدف الارتقاء بالبنية التحتية وتوفير الطاقة اللازمة لعملية التنمية، معربا عن تطلعه لأن تسهم صناديق الاستثمار في الدفع قدما بجهود التنمية الاقتصادية من خلال الاستفادة من السوق المصرية الكبيرة، وكذلك اتفاقات التجارة التي تربط مصر بالأسواق في أفريقيا والمنطقة العربية والاتحاد الأوروبي.