أصبح الاستثمار في مجال التكنولوجيا وعلوم البرمجيات أحد العوامل الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي، وفي ضوء الاهتمام بصنع مستقبل لشباب المنطقة العربية والمساهمة ولو لحل أزمة البطالة في العالم العربي، تنظم مؤسسة دبي للمستقبل تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مبادرة "المليون مبرمج عربي"، لتعليم الشباب البرمجة باعتبارها لغة العصر.
تهدف المبادرة إلى تمكين الشباب العربي وتزويدهم بلغة العصر، كخطوة لبناء مستقبل أفضل، من خلال تدريب مليون شاب عربي مجانا على البرمجة وتقنياتها ومواكبة التطور المتسارع في علوم الحاسوب وبرمجياته.
كما أن البرمجة تفتح للشباب مئات الآلاف من الوظائف دون مغادرة بلدانهم، ومباشرة أعمال خاصة بهم على شبكة الإنترنت، وستقود الاقتصاد العالمي، وفقا لما وصفها حاكم دبي.
ويمكن الانضمام إلى المبادرة في أحد مساراتها الأربع الأكثر طلبا في مجال تطوير المواقع الالكترونية، وهى "تطوير المواقع الإلكترونية، تطبيقات الأندرويد، تطوير صفحات المواقع الإلكترونية، تحليل البيانات"، وذلك إما أن عن طريق يكون المتقدم مدربا أو متدربا.
 
خطوات التسجيل للانضمام بشكل رسمي للمبادرة، والتي جاءت كالتالي:
 الخطوة الأولى: الدخول على الموقع الرسمي http://www.arabcoders.ae   
الخطوة الثانية : الضغط على "انضم الآن"
الخطوة الثالثة: تسجيل البيانات الخاصة بالمتقدم "الاسم واسم العائلة والبلد والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف والوسيلة التي عرفت المبادرة من خلالها"
الخطوة الرابعة: اختيار نواع المشاركة والضغط على "مدرس" أو "طالب علم".
بعد التسجيل يتم الاتصال بالمتقدم قبل بدء البرنامج، كما يحصل "المدرس" على جائزة بقيمة 200.000 دولار أمريكي لأفضل 4 مدربين يختارهم الطلبة عبر التصويت، وتُمنح جائزة مليون دولار لأفضل مبرمج، إلى جانب 50 ألف دولار للحاصلين على المراكز الـ10 الأوائل.