على الرغم من قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، بوقف التسجيل إلكترونيا على موقعها لأداء فريضة الحج لسنة 2017، ولم توضح الوزارة أسباب وقف التسجيل، الذي شمل الجميع، فإن الحكومة السعودية أكملت تجهيز مخيمات حجاج قطر في مشعر منى على مساحة أكثر من 4000 آلاف متر مربع استعدادًا لاستقبالهم في حج هذا العام.
 
وقد تم رصد استعدادات المخيم الذي سيستوعب أكثر من 2400 حاج، واكتمال فرش المخيم والبنية التحتية لها المتمثلة في التمديدات الكهربائية ودورات المياه والصرف الصحي والمياه وشبكة الإطفاء والإنذار المبكر عن الحرائق، وتجهيز المطبخ الرئيسي، وتوفير ثلاجات حفظ الأطعمة وثلاجات مياه الشرب والمكيفات المركزية.
وأكدت أن وزارة الحج والعمرة ممثلة في المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب آسيا، على تجهيز هذه المخيمات في موقع استراتيجي ما بين أشهر طريقين في مشعر منى، هما طريقا سوق العرب والجوهرة، علاوة على قرب هذه المخيمات من منشأة الجمرات دون عناء، إضافة إلى قربها من كل الخدمات من مستشفيات حكومية ومراكز صحية أولية ومراكز إسعافية وأسواق تجارية.
كانت وزارة الحج والعمرة في السعودية، أكدت أنه في ظل الوضع السياسي الراهن مع الدوحة فإن حكومة المملكة ترحب بضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم، بما فيها قطر، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية.