انهمرت الدموع من عيني الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال خطبة الجمعة اليوم، وعنوانها: «عوامل القوة في بناء الدول»، بمسجد «السيدة زينب» رضي الله عنها، بمدينة القاهرة.
وبكى «جمعة» خلال إلقائه للخطبة، عندما روى يوم أن ذهب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قاصدًا العمرة، وأرسل عثمان بن عفان يوم الحديبية، إلى أهل مكة للتفاوض معهم، وإخبارهم بأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يأت مقاتلًا ولا غازيًا، إنما قاصدًا العمرة وأن يدخل دون قتال.
وتابع: ولكنهم حاولوا مساومة عثمان بن عفان وقالوا له: «لو شئت أن تطوف بالبيت فطُف، فلست ممنوعًا من الطواف»، فقال لهم كلمة المؤمنين الصادقين: «ما كان لعثمان أن يطوف حول البيت ورسول الله ممنوع»، منوهًا إلى أنه عندما أشيع أن عثمان قد قُتل اجتمع الصحابة جميعًا يبايعون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على إحدى الحُسنيين، إما النصر أو الشهادة.
حضر الصلاة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، محمود الشريف نقيب الأشراف، ووكيل البرلمان، الوزير عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، والدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة، بمسجد «السيدة زينب» رضي الله عنها، بمدينة القاهرة.