نشرت صحيفة "آي" الصادرة عن مؤسسة الاندبندنت البريطانية مقالاً بعنوان "العثور على 500 مليون دولار أمريكي نقداً كانت ستدفع كفدية".

يقول كاتب المقال باتريك كوكبرن: "إن قوات الأمن العراقية عثرت في مطار بغداد على أكبر كمية من الأموال النقدية، تقدر بـ 500 مليون دولار أمريكي، وضعت في 23 حقيبة".

وأضاف، أنه من المفترض أنها فدية كان سيقدمها مسئولون قطريون مقابل إطلاق سراح 24 قطرياً، أغلبيتهم من العائلة الحاكمة، فضلاً عن سعوديين كانوا في رحلة لصيد الصقور في جنوب العراق عندما اختطفتهم ميليشيا شيعية قبل 16 شهرا.

وأشار الكاتب، إلى أن الاندبندنت اطلعت على رسالة بالغة السرية مرسلة من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كشفت عن قصة الفدية التي قيمتها 500 مليون دولار أمريكي.

وأردف، بأن العبادي يقول في الوثيقة: إن قطر طلبت من الحكومة العراقية الإذن لهبوط طائرة في مطار بغداد الدولي في 15 إبريل لنقل القطريين المفرج عنهم، مضيفا أن المسئولين في المطار تفاجأوا بوجود 23 حقيبة ثقيلة تحتوي على أموال ظهرت من دون موافقة أو علم مسبق.

وأوضح الكاتب، أن "المسئولين في المطار تنبهوا إلى وجود الأموال بعد وضع هذه الأكياس على جهاز الفحص بالأشعة السينية".

وختم بالقول: "إنه كان على متن الطائرة السفير القطري في العراق ومبعوث خاص من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، إلا أنهما لم يطلبا أن تحظى هذه الحقائب بحصانة دبلوماسية".

يقول كوبرن متكهنا، يبدو أنهما لم يطلبا ذلك لأنهما يعتقدان أن للخاطفين أو جواسيسهم أشخاصا يعملون لحسابهم في المطار نفسه وهم من سيتولوا أمر هذه الأموال.