fiogf49gjkf0d
يصل الأمير السعودى الوليد بن طلال مطلع الأسبوع المقبل إلى القاهرة لتوقيع عقد 25 ألف فدان بمشروع جنوب الوادى "توشكى" مع الحكومة المصرية.

قال محمد سامى جمال الدين، المستشار القانونى لشركة المملكة للتنمية الزراعية، إن الوليد وافق على شروط وزارة الزراعة بتوقيع عقد بيع 10 آلاف فدان، وتخصيص مساحة 15 ألفا أخرى بنظام حق الانتفاع لمدة 15 عاما.

وشهد الأسبوع الماضى خلافا بين شركة المملكة ووزارة الزراعة على الفترة الزمنية لحق الانتفاع، فبينما أصرت "الزراعة على ألا تزيد المدة على 5 سنوات، رفضت شركة المملكة وطالبت بأن تكون 49 عام، وعقدت اجتماعا طارئا بمقرها الرئيسى بالمملكة العربية السعودية، وانتهت فيه إلى رفض اقتراح الزراعة، وأرسلت خطابا رسميا بذلك لوزير الزراعة الدكتور أيمن ابو حديد، الذى طلب من المستشار محمد سامى، مستشار الوليد بن طلال، إلى وزارة الزراعة الخميس الماضى وإنهاء الأزمة، واتفقا على زيادة مدة حق الانتفاع إلى 15 عاما.

وكانت وزارة الزراعة وشركة المملكة للتنمية الزراعية قد اتفقتا نهاية مارس الماضى على تنازل الأمير الوليد بن طلال عن مساحة 75 ألف فدان من أصل 100 ألف تملكها نهاية عام 1997 بمشروع جنوب الوادى توشكى، وهو ما سمى وقتها بالاتفاق الإطارى.

فيما أكدت مصادر بوزارة الزراعة على انتهاء الوزارة من إعداد العقد النهائى بالاتفاق الجديد وسيتم توقيعه الأسبوع المقبل.