توقعت مصادر بمكاتب الاستقدام قرب صدور قرار برفع الحظر عن استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية، وذلك بعد 3 سنوات من التوقف، مؤكدة أن صدور القرار في انتظار بعض الإجراءات الروتينية فقط. 

واعتبرت المصادر، وفقًا لصحيفة عكاظ السعودية اليوم السبت أن عودة العمالة المنزلية إلى السوق السعودية ستعيد بعضًا من التوزان لهذه السوق، خصوصًا أن فاتورة استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية لا تتجاوز 6-8 آلاف ريـال، فيما يبلغ الراتب الشهري نحو 800 ريـال.

وأفادت أن وصول العمالة الإثيوبية سيكون سريعًا، إذ إن هناك نحو 600 مكتب للتعاقدات، ما يسرع وتيرة الإجراءات النظامية لإنهاء هذه المعاملات، مضيفة أن السقف الزمني المتوقع لوصول العمالة المنزلية لن يتجاوز 60 -90 يومًا.

وأكدت أن التفاوض مع الجانب الإثيوبي وصل لمراحله النهائية، بعد تجاوز جميع نقاط الخلاف بين الطرفين حول رفع الحظر، فيما أشارت المصادر إلى أنه يجب ترك الباب مفتوحًا لآلية السوق لتحديد الكلفة، دون تدخل لتحديد أو وضع تسعيرة.

وكانت وزارة العمل السعودية قد قررت عام 2013 إيقاف الاستقدام من إثيوبيا بصفة مؤقتة حتى يتم إجراء الدراسات اللازمة وتحليل البيانات المتاحة للتحقق من الأحداث التي وقعت خلال تلك الفترة.