يكثر الطلب على شراء الحمام طوال فترات العام، كما يزيد الطلب عليه في المواسم والمناسبات، فالعمل على إنتاجه وبيعه للإفراد والمطاعم وغيرهم من الجهات تعد من الأفكار الناجحة والمجدية أيضا.. وهنا نعرض عليكم فكرة إنشاء مشروع لتربية الحمام تستطيع بيع انتاجه سنويا بأكثر من 30 ألف جنيه، ويمكنك تحقيق ذلك فقط برأسمال 23 ألف جنيه.

 أهداف المشروع:

• عودة القرية والحي إلى الإنتاج.

• الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات " الكمبيوتر- وشبكة الانترنت" فى الإدارة عن بعد لمتابعة المشروعات الإنتاجية.

• المساهمة فى الاكتفاء الذاتى من اللحوم البيضاء.

• إيجاد دخل اقتصادي للوحدة المنتجة داخل المدرسة.

• المساهمة في خلق فرص عمل غير تقليدية.

• استغلال أسطح المدارس فى مشروع منتج.

الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لمشروع تربية الحمام: -

المحافظة على السلالات المصرية للحمام المصرى، وتحسينها وراثيا عن طريق الانتخاب من خلال انشاء وحدات انتاج وتربية حمام "مزرعة صغيرة"، توضع على الأسطح ( المنازل - المدارس - النوادى - الوحدات السكنية الشعبية) بالقرى والمدن المصرية باستخدام "المشاركة المجتمعية"، والطرق الحديثة لتربية الحمام حتى تصل إلى سلالة مصرية معتمدة علميا مثل " الكنج الأمريكى الأبيض والفضى والأحمر – المونديان" خلال خمس سنوات، 80% إنتاج لحوم الحمام، 20% زينة – سباق- عروض.

هذا المشروع من المشاريع الموائمة لتنمية القرية المصرية ويساهم فى استكمال المنظومة الإنتاجية للصناعات الغذائية الصغيرة ذات الاستثمارات المحدودة .

الدراسة الفنية للمشروع:

الأصول الثابتة : 100زوج حمام- سقايات أتوماتيك 20 لتر – غذايات صاح مجلفن – غرفة – أقفاص .

مستلزمات الإنتاج:

علف مخلوط- أدوية بيطرية .

العمالة:

هذا المشروع يعبر عن مصدر ربح اضافى يمكن القيام به بجانب الانشطة زراعية أخرى .

الدراسة المالية للمشروع:

عمر المشروع 5 سنوات منها سنة سماح.. مدة دورة الانتاج : الدورة الانتاجية مدتها 2 شهر بواقع 6 دورات انتاجية فى السنة. الاستثمارات الكلية للمشروع : 23387 (قيمة الأصول الثابتة : 12500).. حقوق الملكية ( المساهمة من المستفيد).. حجم المبيعات السنوية: 30183 جنيه فى السنة الاولى.. صافى الارباح : 16488 جنيه فى السنة الأولى.

معدل العائد الداخلى: 89%.