«انها الحرب ! .. قد تثقل القلب» بكلمت أمل دنقل.. ننقل لكم صورة سوداء، صورة الواقع السوري. الطفل عمران الذي خرج من تحت الانقاض قبل عدة أيام كان مسار حديث العالم، فهل تعرف كم وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان من أطفال في مثل عمر عمران أو أكثر أو أقل قليلًا قد اغتالتهم كل أنواع الأسلحة منذ مطلع شهر اغسطس الجاري فقط.
ما يقرب من 65 طفلًا قتلوا جراء المعارك الدائرة بين نظام بشار الأسد وحلفائه، ضد المعارضة السورية المسلحة.
رصدت "الدستور" من خلال تقارير الشبكة السورية لحقوق الإنسان حجم الكارثة البشرية المتحققة في سوريا، فقط علي مستوي الأطفال، وفقط في الأسابيع الأخيرة، وكم من أسبوع سيمر قبل أن تصل الأزمة لحل. 

كيف تحلم بمستقبلٍ لغلام .. وهو يكبر بين يديك بقلب مُنكَّس؟
حتي الأن فقط، وثقت الشبكة العربية لحقوق الإنسان مقتل الطفلة إليسار عبد الكريم عواد الشلاش، من مدينة الرقة، جراء قصف الطيران الحربي الحكومي وحلفاؤه بالصواريخ على حي الادخار بمدينة الرقة، في 26 أغسطس.


كما وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في يوم 25 اغسطس مقتل 13 طفلاً، بينهم الطفلان محمد وليمار قطايشة، الذين توفيا جراء قصف المدفعية الحكومية اسطوانات متفجرة عدة على مخيم اللاجئين الفلسطينيين بمدينة درعا، وفي 24 اغسطس وثقت مقتل طفلين ببلدة الجانودية بمحافظة إدلب، وفي 23 وثقت الشبكة مقتل 12 طفلاً، بينهم طفلان، توفيا جراء قصف الطيران الحربي الحكومي بالصواريخ مدينة دوما بمحافظة ريف دمشق.
وفي 20 اغسطس وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل (19) طفلاً، و 13اغسطس وثقت مقتل 6 أطفال، وطفل آخر في 4 اغسطس، توفي جراء قصف الطيران الحربي بالصواريخ مخيماً للنازحين في محيط بلدة معارة الأتارب بمحافظة حلب، وفي 2 اغسطس وثقت الشبكة مقتل 4 أطفال، جراء قصف الطيران الحربي بالصواريخ مدينة الأتارب بمحافظة حلب.
وأخيرًا وليس آخرًا في مسلسل الدماء المستمر، ويقت الشبكة في مطلع الشهر الجاري مقتل 7 أطفال في 1 أغسطس.

أن بنتَ أخيك اليمامة .. زهرةٌ تتسربل في سنوات الصبا.. بثياب الحداد
كما وثقت الشبكة 41 حلة اختناق بينهم 11 طفلًا نتيجة قصف المدفعية للمجنيين بغازات سامة، ففي 17 اغسطس وثقت 8 حالات اختناق على الأقل، بينهم طفلة وسيدة، جراء قصف مدفعية تنظيم داعش قذائف صاروخية تحوي غازات سامة على مدينة مارع بمحافظة حلب، وفي 3 اغسطس 33 إصابة بحالات اختناق، بينهم 10 أطفال و 18 سيدة، جراء إلقاء الطيران المروحي الحكومي براميل تحوي غازاً ساماً على مدينة سراقب بمحافظة إدلب.