"المصرية القابضة للبتروكيماويات - ايكم" هي شركة قابضة مصرية تأسست عام 2001 بقرار مجلس الوزراء رقم 1209 لسنة 2001 وفقا لقانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لعام 1991, لكي تكون إحدى الكيانات الخمس الكبرى في قطاع البترول المصري خصوصا وفي وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عموما.

 

ويذكر أن الشركة القابضة للبتروكيماويات تضم 18 شركة تابعة وهي: الإسكندرية للمنتجات البترولية المتخصصة "أسبك"، أبوقير للأسمدة والبتروكيماويات "أبوك"، ميثانكس المصرية لإنتاج الميثانول "اميثانكس"، المصرية لإنتاج ثنائي ميثيل الإيثر، السخنة للتكرير والبتروكيماويات، المصرية الهندية لإنتاج البوليستر، المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته، المصرية للمنتجات النيتروجينية، المصرية لإنتاج البروبيلين والبولى بروبلين"، سيدى كرير للبتروكيماويات "موبكو"، مصر لتصنيع البترول والأسمدة "إيلاب"، المصرية لإنتاج الألكيل بنزين، الإسكندرية للإضافات البترولية "أموك"، الإسكندرية للزيوت المعدنية "أفكو"، الإسكندرية لإنتاج ألياف "الاكريليك"، ميثانكس المصرية لإنتاج الميثانول "إيسترنكس"، المصرية لإنتاج الإسترنكس "سوبسك"، السويس للخدمات البترولية.

 

 

 

وتتضمن اختصاصات الشركة:

 

تحمل مسئولية تطوير صناعة البتروكيماويات في مصر من خلال تنفيذ الخطة الرئيسية للبتروكيماويات المصرية، توجيه وتسهيل وصول المستثمرين إلى الموارد، منشئة قاعدة بيانات تكنولوجية, ومقدمة الدعم لتلك الصناعة عن طريق ادارة الشركات العاملة والمصانع القائمة في ذلك المجال. متابعة تنفيذ الخطة القومية لتنمية وتطوير صناعة البتروكيماويات واقتراح تحديثها بشكل دوري للوفاء بالإحتياجات الحالية والمستقبلية للسوق المحلي وخطط التصدير للخارج. تحديد اشتراطات وأولويات تنفيذ المشروعات واعداد دراسات الجدوى الأولية لها واقتراح المواقع التي تقام عليها في ضوء نتائج الدراسات الفنية والإقتصادية واتخاذ ما يلزم بشأن تخصيصها. اعداد الدراسات الفنية الخاصة بالخامات المطلوبة للمشروعات بالكميات والمواصفات المحددة والتنسيق مع الجهات المختصة بذلك وتوفير هذه البيانات للمستثمرين عند طلبها. الترويج للإستثمار في مجال صناعة البتروكيماويات بالتنسيق مع الشركات المصرية والعربية العالمية المروجة للمشروعات في مجال صناعة البتروكيماويات ومع الشركات المتخصصة في مجال جذب الإستثمارات وعرض المشروعات على المستثمرين في الداخل والخارج. ابرام العقود مع الجهات المختصة لتوفير المادة الخام اللازمة لمشروعات البتروكيماويات. الترويج للمنتجات البتروكيماوية المصرية والعمل على فتح أسواق جديدة لها محليا وعربيا وعالميا. القيام بأعمال الإدارة والإشراف على نشاط صناعة البتروكيماويات طبقا لما يحدده وزير البترول. الاشتراك في أعمال إدارة وصيانة مشروعات البتروكيماويات القائمة والتي يتم انشائها. الإستثمار في شركات البتروكيماويات المصرية القائمة والجديدة أو تملكها بهدف تنمية وتطوير صناعة البتروكيماويات في مصر. انشاء وتملك المشروعات في مجال صناعة البتروكيماويات بنفسها أو بالإشتراك مع الغير ويشمل ذلك مشروعات انتاج البتروكيماويات الأساسية والوسيطة والنهائية. اعداد وتوثيق وجمع المعلومات والبيانات والدراسات والبحوث المتعلقة بصناعة البتروكيماويات وتوافر المادة الخامة من غاز طبيعي ومشتقاته ومنتجات بترولية وكذلك أسواق هذه الصناعة وبيانات الصادرات والواردات. تقديم خدمات استشارية فنية وإدارية للمستثمرين الراغبين في تنفيذ المشروعات بهدف المعاونة في الحصول على الأراضي والمرافق والموافقات والتراخيص اللازمة.