قال صلاح عزازي، مدير عام مدينة زويل، أنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من رئاسة الجمهورية مساء أمس، لمتابعة إجراءات ومراسم دفن جثمان العالم الراحل أحمد زويل.

وأكّد “عزازي”، في تصريح خاص لـجريدة “الوطن”، أن رئاسة الجمهورية أبلغته بإعداد جنازة عسكرية للدكتور “زويل” فور وصول الجثمان من الولايات المتحدة الأمريكية إلى القاهرة، لافتًا إلى أن الجثمان سيصل إما الخميس أو الجمعة المقبل.

جدير بالذكر أن الدولة سوف تنظم جنازة عسكرية للعالم المصري أحمد زويل، وذلك كونه حاصلاً على قلادة النيل، والتي تعدّ أرفع درجة تكريم مصرية، حيث تمنح قلادة النيل للأشخاص الذين قدموا إسهاماً مميزاً يؤثر على حياة المصريين، وتمنح لرؤساء الدول والمصريين فائقي التميز.

كما أن القلادة تمنح الحاصل عليها من المصريين، أعلى درجات التكريم، وبعد وفاته يتم تشييع جثمانه في جنازة عسكرية، تعبيراً عن مدى قدر هذا الشخص، وتأثيره في حياة المصريين، الجنازة العسكرية، تكون للعسكريين، وللحاصلين على قلادة النيل، حيث أن جميع من حصل عليها، تم تشييع جثمانهم في جنازة عسكرية بعد وفاتهم، وتتم الجنازة بحضور رئيس الجمهورية، أو من ينوب عنه.

وكان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك قد منح الدكتور زويل قلادة النيل، في اليوم التالي لحصوله على جائزة نوبل، في الحادي عشر من ديسمبر عام 1999، وتسلمها في احتفال مهيب عقب أول زياره لمصر بعد حصوله على الجائزة العالمية.