أكد عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن القمح الوارد للبلاد خام ويخضع لعمليات قبل الطحن  ويتم أخذ عينات منه بواسطة الجهات الرقابية، وفحصها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان، للتأكد من خلوها من فطر "الإرجوت" لتكون صالحة للطحن. 

ونفى قنديل ما يتم تداوله بشأن أن القمح الذى يتم استيراده غير مطابق للمواصفات، وما يخص فطر الإرجوت، قائلا إنه كلام عارٍ تماما من الصحة.

وأضاف قنديل أن النسب المسموح بها لفطر الإرجوت فى القمح الخام بالمواصفات القياسية المصرية 0.05%، هى نفس النسب التى يسمح بها بالمواصفات القياسية الدولية، التى جاءت بتشريعات هيئة الدستور الغذائى العالمى "الكودكس" التى تشترك فيها 187 دولة، وأيضا هذه النسبة مسموح بها فى منظمة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.

وقال إنه بإجراء دراسة تحليل المخاطر لفطر الإرجوت، التى تم إجراؤها بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة، تبين أن البيئة فى مصر غير مناسبة لتوطينه واستقراره، حيث إن البيئة المناسبة لإنبات الأجسام الحجرية لفطر الإرجوت "من صفر إلى 10 درجات مئوية لمدة 25 يوما على الأقل"، وهى ظروف غير متوفرة بالبيئة المصرية، والفطر لا يمكن أن يتوطن فى مصر ولا يمكن أن يتسبب فى خسائر اقتصادية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان على حرصها التام على سلامة وصحة المواطن المصرى، مشددة على أنه لم ولن يُسمح بدخول أى رسائل أقماح خام تتعدى فيها نسبة الإرجوت ما هو منصوص عليه بالمواصفات، وتدعو جميع المواطنين إلى عدم الانسياق خلف أى شائعات قد تؤثر على الأمن القومى المصرى.