صعّد طلاب الثانوية من احتجاجاتهم ضد وزارة التربية والتعليم في تظاهرات ضخمة أمام الوزارة وفي الشوارع المحيطة وأمام مديريات التعليم بالمحافظات في توقيت واحد منذ صباح امس ورفعوا شعار «لا لتأجيل الامتحانات» و«لا لبقاء الوزير» و«أسقطوه أسقطوه» و«حاكموه حاكموه» في حين تضامن الآلاف من اولياء الأمور خاصة امهات الطلاب في التظاهرات وسط حالة من القلق البالغ على مستقبل أبنائهم ومطالب بمحاكمة وزير التربية والتعليم وقيادات الوزارة.
وفيما تواصلت وحتى الساعات الأولى من صباح امس المشاورات الحكومية السرية وسط أجواء من التكتم الشديد على خطوات ينتظر أن تعلن خلال ساعات، أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق قرارا بإحالة وقائع تسريب الامتحانات إلى نيابة امن الدولة العليا وتكليفها بمباشرة التحقيق فورا، وقال بيان صادر عن النائب العام أن القرار يأتي في ضوء تداعيات وقائع تسريب الامتحانات ومساس ذلك بالمصالح العليا.
وعلى الساحة البرلمانية سارع فريق من النواب يقدر عددهم بـ 170 إلى التواصل مع هيئة المكتب برئاسة د.علي عبد العال رئيس المجلس للاتفاق على الخطوات التنفيذية لخلع وزير التعليم د.الهلالي الشربيني من منصبه قبل نهاية الأسبوع لتهدئة الرأي العام الثائر ضد الحكومة، بينما قرر عدد من النواب تقديم بلاغات ضد الوزير بالإهمال والذي أدى إلى وقوع مهزلة بامتحانات الثانوية العامة.
وعلى صعيد ذي صلة، قالت مصادر قريبة الصلة من مجريات الأحداث إن رئيس الحكومة شريف إسماعيل وجه لطمة قوية إلى وزير التعليم وابلغه برسالة عاجلة يتهمه فيها بالتلاعب بالحكومة والدولة وانه اخفى جميع الحقائق عن الحكومة ورفض كشف حقيقة مهازل المطبعة السرية والتسريبات التي تمت خلال امتحانات هذا العام.
وعلمت «الأنباء» أن عددا من أعضاء اللجنة الفنية لمادة الرياضيات والتاريخ والجيولوجيا انتقلوا لاحدى الجهات السيادية وتم وضع امتحانات جديدة لمواد الديناميكا والهندسة الفراغية والجيولوجيا والتاريخ ولم يشارك سوى أعضاء اللجنة الفنية ود.رضا حجازي رئيس الامتحانات في وضعها خوفا من التسريبات كما تقرر طبع الامتحانات الجديدة بهذه الجهة السيادية منعا للتسريب.
إلى ذلك، اعلن رئيس ائتلاف دعم مصر اللواء سعد الجمال، أن البرلمان لن يترك ظاهرة تسريب امتحانات الثانوية العامة تمر مرور الكرام، موضحا أن البرلمان سيتخذ موقفا حاسما من ظاهرة تسريب الامتحانات، وذلك تجاه تأجيل امتحانات الثانوية العامة.
من الحدث
حرص عدد من المحافظين على الالتقاء بالطلاب وأولياء أمورهم في محاولة للسيطرة على الأوضاع والاستماع لمطالبهم وشكاواهم وتهدئتهم ومطالبتهم بالعودة إلى منازلهم والتركيز في مراجعة دروسهم واستكمال الامتحانات في جو من الهدوء والاستقرار ولكن دون جدوى رغم الوعود بنقل الصورة كاملة إلى وزير التربية والتعليم ورئيس الوزراء، ورفع الأمر إلى رئيس الجمهورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلة.
****
في الغربية، ألقت أجهزة الأمن القبض على عدد من طلاب الثانوية المشاركين في تظاهرة أمام ديوان عام محافظة الغربية، احتجاجا على إلغاء امتحان مادة الديناميكا، وتأجيل مواد الجبر والتاريخ والجيولوجيا لـ4 يوليو، وردد الطلاب هتافات ضد وزارة التربية والتعليم، واتهموا الوزير بالفشل في الحفاظ على سرية الامتحانات وعدم قدرة الوزارة على تأمينها من التسريب.
****
تساءلت إحدى الطالبات المتظاهرات: «كيف يلغى امتحان الديناميكا، كل المواد كانت مسربة، والوزارة لم تستطع أن تحمى الامتحانات وأن توصلها لنا بشكل سليم، ما ذنبنا لماذا يتم معاقبتنا على أخطاء لم نرتكبها لا نحتمل يوما واحدا إضافيا تحت سيطرة تلك الوزارة».
****
أوضح أحد الطلاب المتظاهرين بمدرسة أحمد حسن الزيات بطلخا، أن «تأجيل الامتحان وإلغاءه، يعني نفقات أكثر، وسهر أكثر وتعب أكثر، ما ذنبنا في التسريب، لابد أن تتم محاسبة المتسبب في ذلك، لا محاسبة الطلاب، يجب أن تستقيل الحكومة بدلا من أن تعذب الطلاب».
****
في الدقهلية طوقت سيارات إسعاف وعدد من مدرعات الأمن المركزي مظاهرة الطلاب، وقام أحد القيادات الأمنية بمحاولة إقناع الطلاب بفض المظاهرة، لكن الطلاب رفضوا وسادت حالة من الهرج وسط هتافات الطلاب «سلمية.. سلمية».
****
شهدت الإسماعيلية تنظيم عشرات الطلاب مظاهرة أمام مبنى ديوان عام محافظة الاسماعيلية، ورفعوا لافتات ترفض قرار التأجيل. وقال طلاب شعبة العلمي: «أدينا امتحان الديناميكا وفوجئنا بقرار الإلغاء».