قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري اليوم الأحد بقبول الدعوى المقامة من شركة فرجينيا للإنتاج الإعلامي المالكة لفضائية الفراعين، والتي تطالب بوقف تنفيذ القرار الصادر من مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية بإيقاف نشاط الشركة وقناة الفراعين لمدة سنة من تاريخه.

مخالفة اللائحة
ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتم فيها إعادة البث لقناة الفراعين بعد وقفها، ففي 3 مارس الماضي، أعلنت إدارة المنطقة الحرة الإعلامية، إيقاف البث نهائيا على القناة، بناءً على شكاوى وإنذارات مقدمة ضد قناة "الفراعين"، مرفق بها بيانات من خلال "سي دي" وتم بحث هذه الأدلة، وتم التأكد من المخالفات للبندين الأول والثاني من لائحة المنطقة، وهما الخاصين بالأمن القومي واحترام خصوصية الأفراد.

مديونية القناة
وفي أكتوبر 2015، أعلنت مدينة الإنتاج الإعلامي أنها اضطرت لقطع الخدمة عن قناة “الفراعين”، بعد إصرار إدارة القناة على عدم دفع المستحقات المتأخرة عليها لصالح المدينة.

وأوضحت المدينة، أنها قامت بإرسال عدد من الإنذارات للقناة للدفع، إلا أن إدارة القناة لم تستجب لهذه الإنذارات ولم تبادر بأي إجراء يفيد بجديتها في الرد على الإنذارات، بل أن رئيسها أعلن على الهواء أنه لن يقوم بالسداد ولم يبد أية نية للدفع أو الجدولة، مؤكدة أن مديونية قناة الفراعين تقدر بنحو مليون جنيه، وهي مديونية غير كبيرة مقارنة بقنوات أخرى أبدت استعدادا للجدولة وتتفاوض حول طرق السداد.

مخالفة صاحبها
في سبتمبر 2013، ألقى القبض على الإعلامي توفيق عكاشة، وأغلقت قناة الفراعين وتم تسويد الشاشة وقطع البث عن برنامج مصر اليوم، وطلب مخرج البرنامج فاصل سريع، لأن هناك بعض أفراد الأمن تريد القبض على توفيق عكاشة ولا يعرف الأسباب وراء ذلك ولا التهم الموجهة إليه.

وأكدت وسائل الإعلام آنذاك أن أسباب إغلاق قناة الفراعين هو مخالفة صاحبها ومقدم برامجها ميثاق الشرف الإعلامي وتشويه صورة ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو والدخول في أعراض بعض الشخصيات الإعلامية، وأيضا توجيه التهم لرئيس الحكومة آنذاك الدكتور حازم الببلاوى ورئيس الوزراء ووزير الدفاع والرئيس المؤقت عدلي منصور.

"المعزول"
وفي أغسطس 2012، أعلن التليفزيون الرسمي وقف بث قناة الفراعين لمدة شهر، وتوجيه إنذار لها بسحب ترخيصها إذا استمرت تجاوزاتها، وذلك بعد تهديدات وجهها على الهواء مباشرة رئيس القناة توفيق عكاشة إلى الرئيس المعزول محمد مرسي.

وعرض التليفزيون المصري آنذاك لقطتي فيديو من برنامج يقدمه توفيق عكاشة مالك قناة "الفراعين"، في الأولى يعلن استحلال دم مرسي وينذره بأن معه رجالًا وحوشًا أسودًا، وفي اللقطة الثانية يحذر "الشعب الإسرائيلي" من نتائج تولي مرسي للرئاسة، وأنه سيكون خطرًا على إسرائيل.