وصف السفير محمد عبدالحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية التناقص الكبير في أعداد عبور المصريين للحدود الليبية إلى تونس بأنه غامض وغير واضح.
وقال عبدالحكم ، في مؤتمر صحفي يوم السبت، إنه رغم الحشود الضخمة من المصريين التي عبرت هذه الحدود ورغم وجود أكثر من مليون وربع المليون مصري مازالوا في ليبيا، إلا أننا نلاحظ تناقصاً بدرجة كبيرة وبشكل واضح في عدد العابرين لهذه الحدود حيث لم يتجاوز عددهم أمس 55 مصرياً فقط.
وعن تفسيره لهذا التناقص، قال إنه قد يكون حرصاً من المواطنين على عدم سلوك الطرق غير الآمنة، مؤكداً في الوقت نفسه أن وزارة الخارجية مستمرة في إعادة كل مصري يعبر هذه الحدود.
وأشار عبد الحكم الى أن هناك سفينتين ستغادران الإسكندرية الأحد في طريقهما إلى الموانئ البحرية الليبية لإعادة المصريين.
وأوضح أن الأولى استأجرتها قطر وكانت قد وصلت إلى الإسكندرية وعلى متنها 2135 مواطناً من ميناء مصراتة الليبي ومن المنتظر أن تصله مرة أخرى فى غضون الساعات القليلة القادمة، والثانية هي السفينة التركية ''سام صن'' التي من المنتظر عودتها بعد يومين إلى ميناء طرابلس.
وقال إن السلطات المصرية نجحت في إعادة 181 ألف مواطن مصري منذ بداية الازمة في ليبيا حتى يوم السبت.
وأشار عبدالحكم إلى ان مطار القاهرة استقبل السبت 1560 مواطناً قادمين من ليبيا وتونس، إضافة الى 55 مواطناً نقلتهم طائرة عسكرية أمريكية من مطار جربة التونسي.
وأضاف أن منفذ السلوم استقبل الجمعة 437 مصرياً و1500 مواطن عربي وأجنبي، مؤكدا أن القوات المسلحة لاتزال تقدم كافة المساعدات الطبية والعلاجية ومراكز الايواء لمختلف العابرين من ليبيا عبر السلوم.