أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شروط الحجز في أراضي القرعة، التي سيتم سحب كراسات الشروط الخاصة بها ابتداء من 17 أبريل المقبل، لطرح 21398 قطعة أرض للإسكان الاجتماعي، والمتميز، والأكثر تميزا، بـ21 مدينة جديدة، بمساحات مختلفة تتراوح بين 209م2 و1500م2.

وقال المشرف على قطاع الشؤون التجارية والعقارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طارق السباعي، إن القطع المطروحة بمدن: القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والشيخ زايد، والشروق، والعبور، والعاشر من رمضان، وبدر، و15 مايو، والصالحية الجديدة، والمنيا الجديدة، وبرج العرب الجديدة، وسوهاج الجديدة، وطيبة الجديدة، والسادات، وأسيوط الجديدة، وأخميم الجديدة، والفيوم الجديدة، والنوبارية الجديدة، وأسوان الجديدة، وبني سويف الجديدة، ودمياط الجديدة.

الأماكن
وأوضح السباعي أنه يتم طرح 11076 قطعة أرض بنظام القرعة العلنية، موزعة كالتالي: 1862 قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر، و2876 بمدينة بدر، و2070 قطعة بمدينة العاشر من رمضان، 2378 قطعة بمدينة السادات، و303 قطع بمدينة سوهاج الجديدة، و138  قطعة بمدينة طيبة الجديدة، و2000 قطعة بمدينة أسيوط الجديدة، و1138 قطعة بمدينة قنا الجديدة، و211 قطعة أرض بمدينة الصالحية الجديدة.

الشروط
الشروط الواجب توافرها في المتقدم لحجز أراضي الإسكان الاجتماعي، بحسب السباعي، هي أن يكون المتقدم للحجز شخصا طبيعيا مصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 عاما في تاريخ بدء الحجز.

لا يحق للأسرة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة في المدن المعلن عنها.

ألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض، أو وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، بأي من المدن الجديدة، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.

المتقدم للحجز يجب أن يكون من مواليد أو العاملين أو القاطنين بالمحافظة التي تقع في نطاقها المدينة المطلوب الحجز فيها، طبقا للجدول المرفق بكراسة الشروط.

يجوز لشخص أو أكثر وبحد أقصى 4 أشخاص الحصول على قطعة واحدة، طبقا للشروط الواردة بالكراسة.

أسلوب التخصيص

سيتم إجراء قرعة يدوية علنية، وسيتم الإعلان عن مكان وموعد إجراء القرعة لكل مدينة لاحقا.

نظام السداد
يتم سداد مقدم الحجز وقدره 25 ألف جنيه، نقدا أو بشيك مقبول الدفع أو مصرفي، على أن يتم استكمال سداد الدفعة المقدمة (25%) + 1% لصالح صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، من إجمالي ثمن الأرض خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ إجراء القرعة العلنية.

وأوضح أنه يتم سداد باقي ثمن الأرض وقدره 75% دون فوائد على ثلاثة أقساط سنوية متساوية، بحيث يستحق القسط الأول منها بعد عام من تاريخ إجراء القرعة العلنية، على أن يتم الالتزام بتوقيتات البناء وفقا للمحدد بكراسة الشروط.