أكد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية انه تم مد العمل بمأموريات الضرائب العقارية حتي السابعة مساءً يومياً عدا الجمعة والسبت للتيسير علي الممولين في تقديم اقرار الضرائب العقارية.

جاء هذا في لقاء الوزير مع رؤساء مديريات الضرائب العقارية.

يستمر العمل في المقر الرئيسي لمصلحة الضرائب العقارية في لاظوغلي أيام السبت من كل أسبوع حتي الخامسة مساءً.

قال إنه تم تشكيل لجان إضافية لتلقي الاقرارات وتم تخصيص من 80 إلي 100 موظف بمختلف المأموريات لتلقي الاقرار.

تتواجد لجان من مصلحة الضرائب العقارية في الغرف التجارية والصناعية والجامعات وأماكن تجمع المواطنين لتوزيع الاقرار مجاناً.

يلتزم الممول بتقديم الاقرار دون أي أوراق إضافية أو مستندات لتسهيل وتيسير جميع الاجراءات.

كانت الضرائب العقارية تشترط تقديم صورة عقد الملكية وايصال نور أو كهرباء وصورة بطاقة الرقم القومي.

قال الوزير إن ملء البيانات يتطلب كتابة الاسم والعنوان والرقم القومي وتوقيع الاقرار من مقدمه.

اكد ان تقديم الاقرار غير مرتبط بخضوع أو عدم خضوع الوحدة للضريبة العقارية.. مشيراً إلي ان المطالبين بتقديم الاقرار هم مالكو أو مستغلو الوحدات العقارية بجانب مالكي الأراضي الفضاء والمستغلة.

قال إن لجان الحصر انتهت من حصر وتقييم 5000 وحدة عقارية في مدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد وتم من خلالها التأكد من صحة ودقة أساليب التقييم والمواصفات التي يتم استخدامها لتقييم أسعار العقارات حيث أن أسعار التقدير أقل بنحو 10% من السعر السوقي.

قال إنه سيتم تزويد مأموري الضرائب العقارية بأجهزة حديثة يدخل من خلالها تسجيل كل البيانات الخاصة بالوحدة العقارية ومساحتها وموقعها وربط تلك الأجهزة بشبكة الأقمار الصناعية مع وجود كاميرا داخل الجهاز لتصوير العقار.

أضاف ان وزارة المالية وضعت 20 مواصفة لعمليات تقييم الوحدات العقارية تعتمد علي معايير فنية لا يدخل فيها تقدير شخصي مثل عدد الاسانسيرات في البناية وهل مداخل البناية من الرخام أم لا. ومستوي تشطيب الوحدات السكنية أو الادارية وهل يقع العقار علي شوارع رئيسية أم خلفية أو حتي الشارع ومساحة الوحدات وهل هناك حدائق أو نواد بالقرب من العقار ومستوي الخدمات المتوافرة.