نصح الدكتور الكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس وزير الصحة الأسبق رئيس الجمعية المصرية للأمراض الصدرية، المواطنين، بتوخى الحذر فى الأجواء الترابية، خاصة مرضى حساسية الصدر والانسداد الشعبى المزمن بعدم الخروج من المنزل او ارتداء كمامات فى حال ضرورة الخروج وقال ان  الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض فى هذه الاجواء هم "الاطفال وكبار السن ومرضى الجيوب الأنفية – مرضى العيون – السيدات الحوامل".
 
 وقال الدكتور عوض تاج الدين إنه حال وجود ضرورة للتعامل مع هذه الأجواء مباشرة، يجب إما ارتداء الكمامات او استخدام منديل مبلل بالماء وشرب الماء بكثرة وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (C)، وتناولهم الأدوية الخاصة بهم مع التوجه لأقرب مستشفى حال عدم الاستجابة للأدوية أو الشعور بضيق شديد فى التنفس.
 
وقال تاج الدين ان الاجواء الترابية غالبا ما تكون محملة بالميكروبات وتتسبب فى تهيج الجهاز التنفسى العلوى والسفلى وان  الجفاف يهدد مريض الحساسية بالدخول فى أزمة صحية.
 
وأضاف أن مريض الحساسية يحتاج إلى مزيد من الإجراءات الوقائية فى مثل هذا الطقس، كتعديل جرعات الدواء ولكن يجب أن لا يفعل ذلك إلا بعد الرجوع للطبيب المعالج .
 
ونصح تاج الدين الأصحاء الذين لا يعانون من الحساسية باستخدام، الكمامة الطبية المبللة أو منديل مبلل بقليل من الماء فى حالة الخروج من المنزل حتى تحول دون وصول الأتربة للجيوب الأنفية والصدر، فالجو المحمل بالأتربة ربما يصيب الأصحاء بالحساسية والكحة الشديد