أكد رئيس الوزراء شريف إسماعيل، خلال اجتماعه اليوم السبت مع وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، على عمق العلاقات الثنائية التي تربط بين مصر والسعودية، مشيرا إلى التحضير للاجتماع الثاني لمجلس التنسيق المصري السعودي المقرر عقده بالقاهرة الأسبوع الجاري.
ووقعت مصر والسعودية -في نوفمبر الماضي- اتفاق إنشاء "مجلس تنسيقي" لتنفيذ إعلان القاهرة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.
واستعرضت الوزيرة سحر نصر خلال الاجتماع، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، الخطوات التي اتخذها الجانب المصري لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الجانب السعودي بشأن اتفاقيات التعاون المشترك، ومذكرات التفاهم والمشروعات التي سيتم تنفيذها في إطار إعلان القاهرة.
وكانت مصر والسعودية وقعتا -في أغسطس الماضي- وثيقة "إعلان القاهرة" التي تتضمن تأكيد البلدين على متانة العلاقات الثنائية، والحرص على تطويرها في جميع المجالات مع وضع الآليات التنفيذية اللازمة لتحقيق ذلك.
وأضافت الوزيرة، بحسب البيان، أن الاجتماع اليوم شهد أيضاً الاتفاق على الانتهاء من تحضير عدد من المشروعات ومذكرات التفاهم لإدراجها علي جدول أعمال الاجتماع الثاني، في عدة مجالات، من بينها الاستثمار في قطاع الطاقة والإسكان والسياحة والتعاون في مجال التعليم والإذاعة والتلفزيون والتعاون الثقافي والزراعي والضرائب والاستخدامات السلمية للطاقة النووية والنقل البحري والموانئ.
ومن أبرز تلك المشروعات في مجال الكهرباء مشروع التكسير الهيدروجيني بمدينة أسيوط، وفي مجال السياحة مشروع رأس كُنَيِسَة بمدينة شرم الشيخ ومشروع امتداد مدينة شرم الشيخ، وفي مجال النقل مشروع ميناء شرم الشيخ، وفي مجال التعليم مشروع إنشاء مدارس للمتفوقين.