قالت فيرونيكا كوخينيوفا سفيرة التشيك بالقاهرة إن بلادها لم تقم بتعديل نشرة السفر للسائحين في أعقاب حادث سقوط الطائرة الروسية، وإنها تنتظر التقرير النهائي حول أسباب تحطمها.
وأضافت كوخينيوفا، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد، أنه في حال ثبوث وجود قنبلة علي الطائرة، فإننا نأمل اتخاذ إجراءات أمنية كافية لمنع تكرار هذه الحوادث في المستقبل .
وأعربت عن اعتقادها بأن منع السياحة عن مصر هو ما يريده الإرهابيون، وعلينا ألا نكون لعبة في أيديهم، مضيفة أن نحو 110 آلاف سائح تشيكي زاروا مصر خلال العام الماضي وأن هناك زيادة تقدر بنحو 20 في المائة في أول ثمانية أشهر من هذا العام .
وأفادت بأنه من المتوقع حدوث تراجع مؤقت بعد الأحداث الأخيرة، ولكن السائحين التشيك يفضلون قضاء إجازاتهم في الغردقة ومرسي علم عن شرم الشيخ، ولهذا فإنه لن يحدث انخفاض كبير في أعدادهم، موضحة أنه يوجد حاليا أكثر من 3 آلاف سائح تشيكي في هذه المنتجعات .
وقالت كوخينيوفا إنها زارت شرم الشيخ عدة مرات، مؤكدة أن إجراءات الأمن في شرم الشيخ جيدة حيث يوجد كاميرات للمراقبة ونقاط تفتيش وشرطة في كل مكان ولهذا شعرت بالأمان .
وأعربت عن اعتقادها بأنها لا ترى أن مطار شرم الشيخ مختلف عن أي مطار آخر أقيم في منتجعات الإجازات في العالم، معربة عن ثقتها بأنه إذا حدث انتهاك أمني في أي مكان، فمن المؤكد أنه سوف يعالج في المستقبل .