أعلنت السفارة الأميركية في بيان لها  الخميس، تسليم مصر 8 طائرات متقدمة من مقاتلات الإف 16 إلى القاعدة الجوية غرب القاهرة علي مدي يومين اليوم وغدًا وذلك في إطار الدعم الأمريكي المستمر لمصر وللمنطقة بأكملها.
 
وستنطلق الطائرات المقاتلة مباشرة من قاعدة فورت ورث- بولاية تكساس بالولايات المتحدة، لتنضم إلى أسطول طائرات F-16 أمريكية الصنع الموجودة لدى سلاح الجو المصري.
 
وأشار اللواء تشارلز هوبر الدبلوماسي العسكري بالسفارة الأمريكية بالقاهرة إلى "أن طائرات F-16 توفر قدرة ذات قيمة ومطلوبة في هذه الأوقات التي تشهد عدم استقرار في المنطقة.
 
ويظهر التزام أمريكا بالعلاقات القوية مع مصر من خلال التعاون المستمر وتبادل القدرات بين البلدين. مؤكدا أن تقديم هذه الأسلحة كأداة جديدة لمساعدة مصر في حربها على الإرهاب".
 
وشدد على أن التزام الولايات المتحدة بالمساعدات الأميركية العسكرية البالغة قيمتها 1.3 بليون دولار أمريكي هذا العام لرفع مستوى كفاءة قوة مصر الأمنية والعسكرية وقال إن هذا يعد أمرا بالغ الأهمية خاصة في ضوء الجهود المصرية المكثفة لمواجهة الإرهاب.
 
واعتبر أن تسليم طائرات F-16 Block 52 أحد أهم الخطوات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الأمريكية لدعم الصداقة والشراكة الاستراتيجية مع مصر والمستمرة لأكثر من 30 عاما.
 
ولفت البيان إلي أن الولايات المتحدة سوف تسلم أربعة طائرات F-16 أخرى لمصر هذا الخريف، وبالإضافة إلى ذلك ستواصل الولايات المتحدة الدعم للمتابعة والصيانة وتدريب طياري سلاح الجو المصري والطواقم الأرضية.
 
جدير بالذكر أن مصر تسلمت أيضا في 20 يوليو الحالي أول 3 طائرات رافال من 24 طائرة رافال طلبتها من فرنسا في فبراير 2015.