دعا الخبير الاقتصادى محمد العريان إلى استفادة مصر من الدعم الكبير من الشركاء والحضور أثناء انعقاد المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ بعد غد (الجمعة)، خاصة من حلفائها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.

 

 

وأوضح العريان، فى مقال امس بموقع «بلومبرج» الأمريكى، أن الجهات المانحة باتت تتبع نهجًا خاصًا، مضيفًا أن الإمارات العربية المتحدة، على وجه الخصوص، تبنت نهجًا مبتكرًا على أرض الواقع فى كل من المناطق الحضرية والريفية، تساهم فى المساعدة المالية والتقنية بمشاركة وثيقة مع الحكومة والشركات المصرية فى مشروعات بناء المنازل والعيادات الصحية، وإنشاء المدارس، وتوفير وسائل النقل العام، وتحسين خدمات الصرف الصحى وبناء الطرق.

 

 

وقال العريان، إنه مع توالى الأخبار السيئة من تقارير عن الشرق الأوسط، فقد كان من السهل عدم الانتباه إلى التحول الجارى فى عجلة الاقتصاد المصرى، مضيفا أن الحكومة المصرية تحاول تصحيح هذا التصور من خلال «قمة شرم» وتسليط الضوء على الانتعاش المستمر فى أحد أكبر الاقتصادات فى المنطقة.

 

 

وتحقيقًا لهذه الغاية، طالب العريان، الذى يعمل كبير المستشارين الاقتصاديين فى «أليانز»، رئيس مجلس التنمية العالمية التابع للرئيس الأمريكى باراك أوباما، باتباع تدابير فورية لتحقيق الاستقرار فى الاقتصاد من خلال 3 ركائز بشأن الإصلاح الاقتصادى الدائم، أولها تعزيز النمو وخلق فرص العمل، بما فى ذلك تفعيل قانون الاستثمار الجديد. ثانيا، تشجيع البرامج التى تركز على القطاعات المختلفة من خلال التأكيد على المجالات الاقتصادية والاجتماعية الحيوية، مثل التعليم والصحة والإسكان والطاقة والبنية التحتية. ثالثًا وأخيرًا، إنشاء إطار اقتصادى كلى يستهدف النمو المستدام الشامل.