كالعادة نجح الشعب المصري في تحويل أزماته إلى مادة للسخرية، حيث شن حربًا شرسة على قطر عقب إعلانها سحب سفيرها في مصر للتشاور، وتم تدشين هاشتاج على "فيس بوك" و"تويتر" حصل على ملايين المشاركات.
واحتفل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" باستدعاء قطر لسفيرها بمصر للتشاور، مؤكدين أن هذا ليس عقابًا من الدوحة للقاهرة وإنما هي خطوة جيدة.
ويأتي هذا الهجوم الشرس بسبب الدعم القطري الواضح للإرهاب في المنطقة، وعلى رأسها تنظيم الإخوان، فضلاً عن فضح قناة الجزيرة القطرية للعلاقة بين الدوحة وتنظيم "داعش"، حيث رفضت القناة اتهام "داعش" بالإرهاب، وانتقدت قرار مصر بقصف معاقل التنظيم في ليبيا، متهمة القوات المصرية بقتل المدنيين، وهو ما اتضح أنه كذب فيما بعد.
وسيطرت التعليقات الساخرة على حجم قطر على الخريطة وتاريخها وإنجازاتها، وعدم وجود علماء أو مشاهير يحملون الجنسية القطرية، حتى منتخب كرة اليد، كان من المجنسين، ولا يوجد بينهم مواطن قطري.
وقال أحد النشطاء "هل تعلم .. أن أمير ‫‏قطر‬ لما بيعمل بوست على الفيس بيظهر تحته .. Near" Emirates".
في حين أكد آخر على أن الهاشتاج المقصود به حكومة دويلة قطر وليس المقصود بها شعب قطر، هذا للعلم .
وانهالت التعليقات حتى قال أحمد سمير "‏هل تعلم‬ .. أن صفحة وزارة الداخلية القطرية مفيهاش غير 120 ألف فانز كلهم مصريين وبيشتموا في ‫‏قطر ‬بجد مش بهرج والله".
وسخر آخر قائلاً "أفتُتحت حديقة حيوان الجيزة 1891 ، تأسست دولة قطر 1971 .. أي أن الفرق بين افتتاح حديقة الحيوان بمصر وتأسيس قطر 80 سنة".
بينما استشهد آخر بموقف روسيا قائلاً "مندوب روسيا في الأمم المتحدة موجها كلامه للمندوب القطري ..أنا مندوب روسيا العظمى وكلامى موجه للكبار فقط".
ومن ضمن موسوعة هل تعلم جاءت المعلومات الساخرة الآتية "هل تعلم أن مساحة ‏قطر على الخريطة مبتكفيش نكتب اسمها اللي هو تلت حروف فبنكتبه على السعودية ونعمل سهم".
وأضاف آخر "قطر تسحب سفيرها من مصر بعد اتهام مندوب مصر بالأمم المتحدة لقطر بأنها دولة داعمة للإرهاب .. زغرتو يا ولاد".
وعرض ناشط آخر إحدى سقطات القناة القطرية، قائلاً "مذيع الجزيرة بيقول لمتصل مصري "انتوا المصريين شاطرين بس تسبوا فى قطر..هاتلي حاجة واحده بس عندكم بحجم قطر"!!! المصري قاله "شارع الـ 90 فى التجمع الخامس".
ونصح "محمد عبد الرحيم" النشطاء قائلاً "اشتم فى الحكومة وبلاش البلد كلها لان كده هيبقي احنا اللي بنعادي إخواتنا فى قطر واحنا ف الآخر لبعض مهما اختلفنا مع حكومتهم".
في حين سخر آخر "إحنا نخلص موضوع ليبيا بالطيران وبعدين نطلع ع قطر بالشماريخ".
وقال "محمد": قطر .... عيشي عيشتك أهلك ... كسلانين وخايبين لدرجة انكم مقلدين علم البحرين".