أكد د.مفيد شهاب - وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية أن مصر ستقدم اليوم مذكرة تفصيلية إلي الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تتضمن جميع الوقائع المتعلقة بأحداث الشغب التي قام بها الجزائريون ضد الجماهير المصرية في السودان مشيرا إلي أن مصر اتخذت قرارات ومواقف سريعة في مقدمتها قطع العلاقات الرياضية مع الجزائر.

جاء ذلك أمام اللجنة المشتركة من لجان الشباب والشئون العربية والدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب في اجتماعها أمس رداً علي مناقشات الأعضاء حول هذا الملف.

أكد شهاب أنه تمت الاستجابة لأي مصري يريد العودة من الجزائر مع تأمين المصريين وممتلكاتهم موضحا أنه يتم إعداد ملف حاليا للحصول علي التعويضات المناسبة لكل ما حدث من أضرار قام بها الجزائريون ضد الممتلكات والشركات المصرية في الجزائر.

قال إن هناك ملفاً يتم إعداده حالياً من جميع الجهات المسئولة التي لها علاقة بهذا الموضوع لاستخلاص النتائج القانونية المترتبة عليه وذلك بعد أن كلفنا الرئيس مبارك بذلك لتحديد المسئوليات وهل حكومة الجزائر مسئولة أم لا وفي ضوء هذا الملف سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة. وقال نحن نحمل الحكومة الجزائرية المسئولية الكاملة ضد المصريين في الجزائر وما حدث في السودان.

أضاف أن مصر اتخذت مواقف وقرارات سريعة في مقدمتها قطع العلاقات الرياضية مع الجزائر واستدعاء السفير المصري كنوع من الاحتجاج والاطمئنان.

وتم استدعاء السفير الجزائري وتم ابلاغه رسالة عنيفة بأن مصر ترفض ذلك وأنها حريصة علي حماية المصريين وكرامتهم. وقال شهاب إنه لا يجب القول بوجود تقصير إلا بعد إجراء التحقيق ومعرفة جميع الحقائق وكما ندين الجزائر فيما قامت به ندين أنفسنا في أي تقصير.