أدرج التقرير الأمريكى لترتيب الجامعات والمعاهد لأول مرة جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة عالمية، وفقا للتصنيف الذي يعد من أشهر التصنيفات العالمية والأوسع في أمريكا، والذى يقوم على تصنيف الجامعات الأمريكية منذ سنوات، ولكنه قام عام 2014 وفي أول شهر نوفمبر بنشر تقرير على موقعه المتخصص في التعليم يستهدف مقارنة الجامعات العالمية من خلال التصنيف الأمريكي.
وظهرت جامعة القاهرة في المرتبة 443 عالميا ولم تظهر أية جامعة مصرية فى هذا التقرير وإن سبقتها 4 جامعات من دولة جنوب أفريقيا، فيما ظهرت 3 جامعات سعودية تالية لجامعة القاهرة فى الترتيب.
وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، في تصريح له اليوم الإثنين، إن ظهور الجامعة فى هذا التصنيف، الذى يقدم لأول مرة ترتيبا عالميا للجامعات بعد أن كان قاصرا على جامعات ومعاهد أمريكا، يؤكد ريادة جامعة القاهرة وجدارتها فى التواجد ضمن أفضل 500 جامعة في التصنيفات الدولية، مشيرا إلى استمرار تواجد الجامعة فى التصنيف الصينى والأسباني.
من جهته، أوضح الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن التصنيف الأمريكي عادة يقوم بتصنف الجامعات الأمريكية دون غيرها، ولأول مرة هذا العام ينشر تقريرا حول أفضل الجامعات العالمية عن طريق مقارنة الجامعات حول العالم، بما فى ذلك الجامعات الأمريكية، باستخدام مؤشرات التصنيف الأمريكي والذى تعتمد معاييره على في الأساس على الأداء البحثي والأبحاث العلمية المنشورة دوليا في مجالات الطب والعلوم والهندسة، وعدد درجات الماجيستير والدكتوراه الممنوحة في كل جامعة، وعدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ونسبة الخريجين، والأداء الأكاديمى والمرافق.
وقال إن جامعة القاهرة تحتل المركز الأول إنتاجا للمعرفة "النشر الدولى" وفق التقرير الوطن&<740; الأول لمؤشرات العلوم والابتكار ف&<740; مصرالصادر موخرا بمشاركة الناشر الدول&<740; ELSEVIER، مؤكدا على جهود جامعة القاهرة فى مجال تنمية المعايير المؤدية للتواجد في التصنيفات الدولية.
يشار إلى أن التصنيف الأمريكى منذ ظهوره فى عام 1983 يعد أحد أهم المراجع التي تصدر تصنيفات للجامعات والمعاهد الأمريكية حول العالم بنشر ترتيب لأفضل الجامعات العالمية على موقعه المتخصص في التعليم والمعروف باسم Report College and University rankings.