أ ش أ
 
وقعت مصر وأيرلندا بالأحرف الأولى على اتفاقية لتبادل الخدمات الجوية من شأنها التمهيد لتسيير رحلات جوية مباشرة بين مطارات البلدين.
وذكرت وزارة الخارجية فى بيان لها اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية وقعت في العاصمة الأيرلندية دبلن بحضور السفارة المصرية ووفد مصري برئاسة وكيل وزارة الطيران المدني.
ومن المتوقع أن تؤدي هذه الاتفاقية إلى الترويج السياحي لمصر وزيادة التبادل التجاري مع أيرلندا وزيادة الصادرات المصرية إليها، حيث تسمح الاتفاقية بتسيير شركات الطيران الأيرلندية لثماني رحلات أسبوعية لكل من القاهرة والإسكندرية وعدد غير محدود من الرحلات إلي مطارات الغردقة وشرم الشيخ وبرج العرب والأقصر وأسوان ورحلات طيران مباشرة إلي مطارات أيرلندا الدولية الثلاثة وهي دبلن وكورك وشانون.
كما تتزامن الاتفاقية مع زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من العام الحالي خاصة الصادرات المصرية إلي أيرلندا.
جدير بالذكر أن التفاوض على الاتفاقية قد بدأ عام 2008، وتتمثل أهمية الاتفاقية في كونها تمهد الطريق أمام شركات الطيران في البلدين لاستخدام المطارات وتسيير رحلات جوية مباشرة بينهما سواء بالتوقف في مدن دول أخري أو دون توقف وذلك لتسهيل حركة السياحة والبضائع بين البلدين بشكل كبير.