ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية، الجمعة، أنها علمت أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى يضع من القاهرة لمسات أخيرة على هدنة إنسانية لمدة 5 أيام فى قطاع غزة، وأنه قدم إلى الجانب الفلسطينى ضمانات برفع الحصار عن القطاع بعد وقف النار، من دون أن تشمل هذه الضمانات المطالب الأخرى للمقاومة، مثل إطلاق الأسرى المحررين الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم.

وكشفت مصادر فلسطينية مطلعة لـ"الحياة"، فى رام الله أن كيرى عرض على الفلسطينيين وقفاً للنار لأغراض إنسانية لمدة خمسة أيام ابتداء من السبت، يجرى خلالها التفاوض فى القاهرة على شروط وقف نار دائم.

وأضافت أن وفداً فلسطينياً يضم كلاً من مدير المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، يجرى اتصالات فى القاهرة مع كل من حركة "حماس" والجانب المصرى بغية التوصل إلى اتفاق على العرض الأمريكى.

وتابعت أن "حماس" وافقت مبدئياً على وقف النار لأغراض إنسانية، لكنها تطالب بضمانات للمطالب الأخرى، مثل إطلاق الأسرى، وإلغاء المناطق العازلة، وتحديد مناطق الصيد البحرى بـ 12 كيلومتراً.

وأكدت مصادر فلسطينية منفصلة لـ"الحياة" فى غزة هذه المعلومات، مشيرة إلى أن "الحراك الدولى والعربى قد يسفر عن اتفاق قريب للتهدئة"، مضيفة أن "الأمور تتجه نحو حل وسط يتمثل فى الاتفاق على تهدئة إنسانية طويلة نسبياً، وتصل إلى خمسة أيام، يتم خلالها التفاوض على مطالب المقاومة".