ذكرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية نقلا عن مصادر في حزب (الليكود) الإسرائيلي، الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، أنه "إذا نجح رئيس الوزراء في إنهاء عملية إطلاق الصواريخ من قطاع غزة دون فقدان حياة أي إسرائيلي، فيمكنه أن ينجح في زعامة الحزب في السباق المقبل".

وقالت الصحيفة - بحسب التقرير الذي بثته على موقعها الإلكتروني - إنه "ينبغي على الليكود عقد سباق رئاسة الحزب قبل كل الانتخابات العامة"، مشيرة إلى أن نتنياهو خاض السباقين الأخيرين في وقت مبكر من أجل اللحاق بمنافسيه المحتملين على حين غرة.

ووفقا للصحيفة، أكدت المصادر أنه إذا خرج نتنياهو من عملية "الجرف الصامد" منتصرا، فيمكنه الاستفادة من شعبيته بعد الحرب والفوز بانتخابات الحزب.

وأضافت (جيروزاليم بوست) أنه في مثل هذا السيناريو، يمكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي في نهاية المطاف مواجهة المرشح وعضو الكنيست موشيه فايجلين لكنه ليس أكثر منافسيه شدة مثل وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون ساعر، أو وزير الشئون الاجتماعية السابق موشيه كاهلون.

وأوضحت أنه من المتوقع أن يحاول ساعر، ووزراء آخرون اعتراض جهود نتنياهو من أجل التقدم في الانتخابات، إذا حاول الزعيم الحالي لحزب الليكود تمرير مثل هذه الخطوة في اللجنة المركزية لـ"الليكود".

وقال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي داني دانون، الذي يرأس اللجنة المركزية، إن "تصرف نتنياهو يعتمد على نجاح العملية، وإذا فشل في هزيمة الإرهاب، فلن يكون قادرا على كسب تأييد لمقترحاته بين أعضاء الليكود".

ولكن مصادر أخرى في الليكود قالت إن "رئيس الوزراء يريد تجنب الانتخابات العامة"، بحسب الصحيفة.