أعلن وزير الري السوداني، معتز موسى، أن بلاده تقدمت «بمقترح يجعل المسار الفني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، سالكا في غضون شهر من الآن»، دون تفاصيل إضافية. وقال موسى إن «ملء البحيرة خلف سد النهضة وفق الخطط تبقى له أقل من 6 أو 7 أشهر، وحل أزمة السد تحتاج لحل غير تقليدي».

واعتبر أن «الإرادة السياسية لحل أزمة سد النهضة توافرت في القمة التي عقدها رؤساء دول السودان، وإثيوبيا، ومصر بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الإفريقي».

وأوضح الوزير السوداني أنه «منذ توقف المسار الفني في اجتماع القاهرة في نوفمبر الماضي، اقتنعت السودان أن الأمر يحتاج إلى إرادة سياسية». وتابع: «القمة الثلاثية امس الاول بين الدول الثلاث وفرت الدعم السياسي للمسار الفني، بالإضافة إلى تكوين لجنة سياسية فنية أمنية تشمل وزراء الخارجية والموارد المائية والري والأجهزة الأمنية في الدول الثلاث».

وتطرق إلى المقترح المصري بإشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة، قائلا: «السودان مبدئيا ضد تدويل قضايا المنطقة، وهذا مبدأ في سياسة الحكومة الخارجية».

وأشار إلى أن «حل كل قضايا السودان مع دول الجوار جميعها، وخاصة قضايا المياه وغيرها تم بإرادة وطنية دون تدخل من أي طرف ثالث»، دون تفاصيل إضافية.