أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، حرص أجهزة الدولة ممثلة في سفاراتها بالخارج لتقديم كل التسهيلات للمصريين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات 2018 الرئاسية، التي ستجرى في الخارج بـ 139 مقرا انتخابيا داخل 124 دولة حول العالم والتي أعدتها اللجنة العليا للانتخابات للمصريين بالخارج.

وخلال مؤتمر صحافي دعت اليه امس للإعلان عن إجراءات تصويت المصريين بالخارج، قالت مكرم إنه من حق المهاجرين غير الشرعيين الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، داعية إياهم للإدلاء بأصواتهم دون قلق أو تخوف.

وأضافت إنه تسهيلا على المصريين بالخارج في عملية الإدلاء بأصواتهم في الخارج فإنه لا يشترط للمصري في الخارج أن يدلي بصوته في نفس محل الإقامة، فلا يوجد إلزام للمواطن في الخارج للإدلاء بصوته في نفس محل الإقامة. وتابعت: «يتعين على المواطن المصري المقيم بالخارج الراغب في المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة أن يتوجه إلى المقر الانتخابي وبحوزته الرقم القومي أو جواز السفر المميكن»، لافتة النظر إلى أنه لا يشترط أن يكون الرقم القومي ساريا فيما يشترط أن يكون جواز السفر المميكن ساريا.

وقالت ان هناك تواصلا وتنسيقا مع الهيئة الوطنية للانتخابات، لحل كل مشكلات المصريين بالخارج وتجاوز العقبات التي قد تعيقهم عن الإدلاء بأصواتهم. وصرحت مكرم بأن الوزارة ستطلق في أول فبراير المقبل على صفحة الوزارة منصة إلكترونية، تمكن المصريين في الخارج من التواصل مع الوزارة للإدلاء بالمشكلات والصعوبات التي تواجههم في الخارج في العملية الانتخابية، وستقوم الوزارة بالتواصل مع الهيئة الوطنية للانتخابية لنقل هذه المشاكل ووضع حلول لها بالتعاون مع الهيئة، مشيرة إلى أنه قبل إطلاق هذه المنصة تسعى الوزيرة للاجتماع بهذه الجاليات لمناقشتها والوقوف على المشاكل التي تواجها، مضيفه أنها بدأت بالجالية المصرية في لندن وستكون الجالية المصرية في السعودية هي الجالية التالية التي ستلتقي بها. وطالبت المصريين في الخارج بضرورة الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات والمتمثل في (www.elections.eg) والذي يتيح لهم مراجعة بياناتهم ومعرفة إذا كان اسمك مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين أم لا. وقالت إن الصوت يعد باطلا إذا لم يدل على إرادة الناخبين بشكل واضح، موضحة أن هناك 6 مبطلات للصوت الانتخابي هي:عدم اختيار أي مرشح، كتابة الناخب اسمه على بطاقة الاقتراع، وضع أي إشارة تمثل علامة مميزة على بطاقة الاقتراع، كتابة أي تعليق أو رأي شخصي للناخب، استخدام القلم الرصاص في التصويت واستخدام بطاقة اقتراع مختلفة أو لا يوجد عليها خاتم البعثة.

وأعلنت أن الوزارة تستهدف زيادة عدد المشاركين في الانتخابات الرئاسية وتخطي المعدلات السابقة، ولفتت إلى أن «الكيانات المصرية في الخارج شريك أساسي في العملية الانتخابية». وشددت على أن الانتخابات متاحة لكل المصريين بالخارج حتى المخالفين منهم وليست لديهم أوراق رسمية، مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف استقطاب حتى المصريين المقيمين في الدول غير المستقرة سياسيا مثل ليبيا.