تصريحات الرئيس السيسي حول سد النهضة تؤكد حرص مصر على حقوقها
أفريقية البرلمان: 
ملف المياه قضية أمن قومي بالنسبة للدولة المصرية
باشات: 
مصر لن تتخلى عن أي جزء في حصتها من مياه النيل

«لا يمكن لأحد أن يعبث بمياه النيل لأن المياه بالنسبة للمصريين قضية حياة أو موت» بهذه الكلمات طمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين خلال جلسته النقاشية مع عدد من شباب الصعيد في فعاليات المؤتمر الوطني الدوري للشباب.

وأكد الرئيس خلال كلمته أن قلق المصريين تجاه مياه النيل، قلق مشروع، إلا أن الاتفاق الساري مع الأشقاء الإثيوبيين يسير بشكل طبيعي، دون أي تغيير، وهو ما لاقى إشادة نواب البرلمان، الذين أكدوا على حرص الرئيس السيسي على متابعة ملف المياه وآخر التطورات فيه، مما يبعث الطمأنينة والراحة في نفوس المصريين القلقين على مستقبل المياه.

"صدى البلد" استطلع آراء أعضاء البرلمان حول هذا الملف الحيوى فقال النائب طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية إن تصريحات الرئيس السيسي حول سد النهضة تؤكد إصرار الدولة الحفاظ على كامل حقوقها في المياه وأن هناك مفاوضات مستمرة وتسير بشكل جيد.

وأضاف رضوان في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن تصريحات السيسي تؤكد ان هناك قنوات اتصال واتفاقات لا يمكن ان يتم الإفصاح عنها الان نظرا لحساسية الموضوع لأنه يمس الأمن القومي المصري.

وتابع رضوان أن الرئيس أعطى إشارة بحرص الدولة الكاملة على حصه المياه دون نقصان وأن المفاوضات مستمرة ولن تتوقف حتى تحقق لمصر ما يحفظ حقها ومصلحتها.

وقال النائب ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، إن ملف المياه قضية أمن قومي بالنسبة للدولة المصرية، وهناك اهتماما كبيرا بالملف من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتابع تفاصيل كافة الاجتماعات التي تتم في هذا الصدد، مضيفا أن حرص الرئيس على الحديث عن الملف يؤكد ذلك.

وتابع أبو الخبر أن قلق المصريين أمر طبيعي فنهر النيل يمثل الحياة للمصريين، لذا كان على الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيه رسالة لطمأنة المصريين بأن مصر لن تتنازل عن حقها في مياه النيل مهما حدث وهو ما حدث بالفعل عندما شدد الرئيس على أن مياه النيل قضية حياة أو موت.

وأوضح وكيل أفريقية البرلمان، أن الاتفاقيات الدولية تحفظ حقوق مصر وحصتها في مياه النيل مشيرًا إلى أن الاجتماعات التي تقوم بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن ملف المياه ستكون إيجابية النتائج بالنسبة لمصر.

في السياق ذاته، قال حاتم باشات عضو لجنة الشئون الإفريقية، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص سد النهضة تؤكد موقف مصر القوي والحريص على عدم المساس بحصة مصر من مياه النيل بشكل نهائي، مضيفًا أن مصر تسير بخطى قوية في المفاوضات وهناك لجان تناقش القضية.

وأضاف باشات في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن مصر تسعى لزيادة حصتها من المياه ولو لم يتم زيادتها الا تمس الحصة لأن وقت توقيع الإتفاقيات كان عدد السكن أقل كثيرًا من العدد الحالي فكيف نقبل أن تقل النسبة عن ذلك مؤكدًا أن المفاوضات تسير على هذا النحو وستحقق نتائج إيجابية.

وأوضح باشات أن هناك لجنة من مصر وإثيوبيا والسودان تناقش كافة التفاصيل الفنية الخاصة بالسد وهناك أيضا شركتان محايدتان لإعداد تقارير كاملة وموقف مصر قوي في المفاوضات.