أعلنت قيادة قوات التحالف العربي، في بيانٍ لها اليوم الخميس، اعتراض صاروخًا باليستيًا أطلقته المليشيات الحوثية مساء اليوم، من محافظة صعدة باتجاه منطقة مكة المكرمة.
 
وقالت قوات التحالف في بيانٍ لها، إنّ دفاعاتها الجوية تمكنت من اعتراض وتدمير الصاروخ على بعد 65 كم من مكة المكرمة دون وقوع أي أضرار، وأنّها استهدفت بعد ذلك موقع إطلاق الصاروخ مباشرة.
 
وتعد هذه المرة الأولى التي تتجرأ فيها مليشيات الحوثيين وصالح المدعومة من إيران، على استهداف الأراضي المقدسة في أرض الحرمين الشريفين، بصواريخ بالستية، ما يطرح تساؤل حول تورط "طهران" في هذا الهجوم. 
 
يأتي هذا في الوقت الذي كشف فيه ضابط أمريكي كبير اليوم الخميس، عن اعتراض أربع شحنات أسلحة مرسلة من إيران إلى المتمردين الحوثيين وحلفائهم في اليمن، لدعمهم في مواجهة الحكومة التي يساندها تحالف عربي تقوده السعودية.
 
وقال الأميرال المساعد كيفن دونجان، في تصريحات للصحفيين بقاعدة عسكرية في جنوب غرب آسيا، إنّ الشحنات الأربع تم ضبطها على مراحل منذ أبريل 2015، بعد أسابيع من بدء التحالف العربي عملياته دعمًا لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
 
وأوضح دونجان، أنّ هذه الشحنات كانت تتضمن رشاشات من طراز كلاشنيكوف، وصواريخ مضادة للدبابات والدروع، إضافة إلى بنادق قنص ومعدات أخرى، تشمل أنظمة تسليحية متطورة، وقد تمكّن مسؤولو البحرية من تحديد وجهة السفن بالاعتماد على تحليل بيانات نظام تحديد المواقع "جي بي أس" ومقابلة أطقمها.