آية عودة
 
شهدت المدارس وقائع لمهام إضافية وضعت على أكتاف الطلاب في جميع المراحل التعليمية، دون مراعاة لقواعد العملية التعليمية أو المبادئ المجتمعية، والتي أطاحت بكل حقوق الأطفال.
 
"حمل أثاث المدرسة"، مهمة جديدة تم إضافتها أمس لطلاب مدرسة أنس ابن مالك الإعدادية بالسويس بمدينة التوفيقية.
 
وتم رصد صور لطلاب مدرسة أنس أبن مالك بالسويس بمدينة التوفيقية عن قيام الطلاب بنقل المقاعد وأثاث المدرسة على سيارات نصف نقل.
 
وقال أحد سكان المدينة: إن طلاب المدرسة اعتادوا على حمل أثاث المدرسة وتنظيفها، وتم تصوير هذه الصور لإرسالها لوزارة التربية والتعليم والتحقيق في الأمر.
 
جنايني
وفي نفس اليوم، قرر عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس إحالة عزيزة محمد جمعة مديرة مدرسة الشيماء الابتدائية، وسناء لمعى، معلمة التربية الزراعية إلى التحقيق، على خلفية نقل طلبة المدرسة مواد بناء من رمل وطوب وزلط في أول أيام الدراسة من أجل استكمال الإصلاحات بالمدرسة، وهو ما آثار حفيظة أولياء الأمور والبرلمانيين لاستغلال طلاب المدارس خاصة في المرحلة الابتدائية وتعرضهم للخطر في حمل الرمال والزلط من أجل استكمال إصلاحات المدرسة.
 
تنظيف السلالم 
لم يتوقف الأمر على ذلك فحسب، ففي مارس الماضي، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتلاميذ مدرسة البساتين الابتدائية بقرية فديمين بمحافظة الفيوم، بزي المدارس الحكومية ومعهم أدوات نظافة، وينظفون طرقات المدرسة، ويمسحون السلالم.
 
ومن جانبه أعلن مصطفى خليل، مدير إدارة سنورس التعليمية آنذاك، عن اتجاه الإدارة لتكريم تلاميذ مدرسة البساتين الابتدائية بقرية فديمين التابعة لإدارته بعد أن تبنى التلاميذ مبادرة النظافة من الإيمان، وذلك للرد على نشر خبر عن استخدامهم لنظافة المدرسة كعقاب لهم.
 
فيما قال المعلقون إن أحد معلمي المدرسة أجبر الطالبات على تنظيف الطرقات بالمدرسة كنوع من أنواع العقاب.
 
الرقص 
وانضم لنفس القائمة الرقص، بعدما تداول فيديو لوصلة رقص داخل مدرسة الثانوية التجارية بالعباسية التابعة لإدارة الرياض التعليمية بكفر الشيخ على شبكات التواصل الاجتماعى، الأمر الذي دفع منى مصطفى وكيل وزارة التربية التعليم بكفر الشيخ في مارس الماضي، لوقف مدير المدرسة ونقل ثلاثة مدرسين ظهروا يرقصون مع الطالبات.
 
وأبلغ السيد سنور مدير عام التعليم الفنى بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، وكيل الوزارة التي قررت تشكيل لجنة من السيد الشافعى مدير عام إدارة الرياض التعليمية مكونة من الشئون القانونية بالإدارة التعليمية والتوجيه المالى، ولجنة من المتابعة للتأكد من حقيقية الفيديو المتداول، وتبين أن الفيديو منسوب للمدرسة، يضم وصلات رقص للطالبات داخل المدرسة أثناء الاحتفال بعيد الأم، رغم تنبيه وزارة التربية والتعليم على احترام القواعد المدرسية، والاحتفال بعيد الأم بالكلمات والأناشيد.