أجري الرئيس حسني مبارك مباحثات قمة في أبو ظبي أمس مع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة تركزت علي الأوضاع في الشرق الأوسط وجهود السلام وأمن الخليج وسبل تنقية الأجواء العربية بالاضافة إلي القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.. كما بحث الزعيمان مسيرة العلاقات الأخوية المتميزة بين مصر والإمارات وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وكان الرئيس مبارك قد وصل إلي أبو ظبي أمس في بداية جولة خليجية تشمل أيضا السعودية والكويت.

وكان في استقبال الرئيس مبارك لدي وصوله إلي مطار أبو ظبي الدولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي والشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية والشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء وزير شئون الرئاسة والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية. كما كان في استقبال الرئيس مبارك سفير مصر في الإمارات السفير تامر منصور واصطحب رئيس الإمارات الرئيس مبارك إلي مقر اقامته بقصر الإمارات.

يرافق الرئيس مبارك خلال الجولة وفد يضم أحمد أبو الغيط وزير الخارجية. وانس الفقي وزير الإعلام. والدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار. والوزير عمر سليمان. والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية. والسفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وأكد السفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قد أكد أن جولة الرئيس مبارك تكتسب أهميتها من طبيعة القضايا التي ستتناولها مشاوراته مع قادة الدول الثلاث وفي مقدمتها مجمل الوضع العربي الراهن وعملية السلام وسبل تحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني والوضع بمنطقة الخليج والملف النووي الإيراني والأوضاع في العراق والسودان ولبنان واليمن. بالاضافة إلي العلاقات الثنائية المميزة بين مصر والدول الثلاث.

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أمس أن الرئيس حسني مبارك سيصل إلي العاصمة السعودية الرياض اليوم في زيارة للمملكة يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز.

ويزور الرئيس مبارك في المحطة الثالثة بجولته الخليجية دولة الكويت حيث يجري مباحثات مع الشيخ صباح الأحمد امير دولة الكويت.

استقبل الرئيس حسني مبارك صباح أمس قبل مغادرته إلي أبوظبي سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي الذي يزور مصر حاليا.

تم خلال المقابلة بحث عدد من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط. وجهود إحياء عملية السلام بالمنطقة. ودعم العلاقات الثنائية بين مصر روسيا.

كما استقبل الرئيس مبارك أمس نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي. حيث تم بحث آخر تطورات الأوضاع علي الساحة العراقية وعدد من القضايا الاقليمية في منطقة الشرق الأوسط. وسبل دعم العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون التجاري والاستثماري. إلي جانب مساهمة الشركات المصرية في إقامة المشروعات التنموية ومشروعات البنية التحتية في العراق.